صدمة المشتقات النفطية، المواطن يتحدث

صدمة المشتقات النفطية، المواطن يتحدث
الرابط المختصر

تلقى المواطنون ، قرار رفع الدعم عن اسعار المشتقات النفطية بـ "صدمة"، صدمة حولت الحصول على المحروقات لإغراض التدفئة الى حلم لدى الفقراء وأصحاب الدخل المحدود، رغم الدعم الحكومي الذي بدأ توزيعه على المستحقين.

ويزيد من خوفهم الارتفاعات التي ستحلق بالسلع نتيجة لرفع المشتقات النفطية.

سهيلة أم لأربعة أطفال، تقول لعمان نت " القرار ليس سهلاً على كل الأسر تتابع " باتت يعتريني الخوف من ان ترتفع باقي السلع الاساسية تباعا لارتفاع اسعار المشتقات النفطية".

مادة الغاز من الأساسيات، وتزيد اهميتها في فصل الشتاء، لاستخدامها لاغراض التدفئة اضافة الى الطهي ،تقول سهيلة "ارتفاع سعر الغاز زاد من الاعباء الاقتصادية لدينا بخلاف ما كانت عليه سابقا".

اما ابو احمد سيضطر لشراء اسطوانة الغاز بناء على السعر الجديد، يقول " البديل عن اسطوانة الغاز هو الكاز وتم ارتفاع سعره ايضا ".

ويتمنى ابو احمد ان تكون قيمة الدعم الذي ستقدمه الحكومة للمواطنين متناسبة مع ارتفاع اسعار الغاز والكاز،ويقول " انا احتاج كل عشرة ايام لاسطوانة غاز، اي بمعدل 30 دينارا شهريا".

ومع صدمة القرار، تراجعت طلبات المواطنين بشكل ملحوظ على شراء اسطوانة الغاز بعكس ما كانت عليه قبل اعلان ارتفاع سعرها، حسب احد اصحاب محلات بيع اسطوانات الغاز عدلي مشعل

الذي اكد في حديث لعمان نت على انخفاض الطلب.

وأضاف مشعل "المواطن سيضطر لشراء اسطوانة الغاز على سعرها الحالي، بسبب اقبالنا على فصل الشتاء ولا يستطيع الاستغناء عن اي من وسائل التدفئة ".

نقيب اصحاب محطات المحروقات فهد الفايز يؤكد هو الاخر على انخفاض حجم الطلب على اسطوانة الغاز بنسبة 55 الف اسطوانة يوميا بعد ان وصل حجم الطلب عليها الى 175 الف اسطوانة قبل قرار رفع المشتقات النفطية".

وعلل الفايز التراجع الكبير في الطلب نتيجة لارتفاع سعر الاسطوانة، اضافة الى تهافت المواطنين على شراء الغاز قبيل القرار الحكومي .

ما زاد من تأكيد نقيب اصحاب المحروقات النفطية بان مادة الغاز كانت متوفرة في الاسواق قبل الاعلان عن ارتفاع اسعارها، بعكس ما كان يتحدث به بعض المواطنين عن عدم توفرها في الاسواق.

وأكد الفايز ان المواد النفطية متوفرة لدى محطات المحروقات، واصبح معدل الطلب عليها بشكل طبيعي مقارنة في ذات الفترة من العام الماضي".

ويكشف الفايز عن دخول اسطوانة الغاز بوصة الارتفاع انسجاماً والاسعار العالمية، بحيث يتم تعديل السعر بشكل دائم.

أضف تعليقك