صحف عالمية وإسرائيلية تنتقد نتنياهو بشدة وتشيد بالأردن

نشرت عدد كبير من الصحف العالمية والعربية والإسرائيلية (غالبيتهم نقلا عن وكالات الأنباء) خبر منع الأردن طائرة رئيس الوزراء نتنياهو من استخدام الأجواء الأردنية رداً على تدخل إسرائيل بزيارة قبل يوم لولي العهد الأردني. ويفيد محرك جوجل بوجود 27 ألف نتيجة حول الموضوع منها الصحف التالية للذكر وليس للحصر: لوس انجليس تايمز، بي بي سي، فرانس 24, بلومبرغ, شيكاغو سن تايمز, جاكرتا بوست, الاسترالية, الجزيرة الإنجليزية إضافة الى غالبية الصحف العربي والإسرائيلية.

 

وعبرت صحيفة عرب نيوز السعودية الصادرة باللغة الانجليزية عن "فرحة الأردنيين" بقرار الحكومة منع استخدام رئيس الوزراء الإسرائيلي الأجواء الأردنية للوصول إلى الإمارات العربية المتحدة. وقالت عرب نيوز على لسان وزير الخارجية أيمن الصفدي أن القرار جاء بعد تدخل الجانب الإسرائيلي في زيارة كان مخطط لها لولي العهد الأمير حسين للقدس للمشاركة في احتفالات الإسراء والمعراج. ورحب عدنان أبو عودة مستشار سابق للملك حسين والملك عبد الله قائلا: "إن على الإسرائيليين فهم ان الأمير حسين ليس زائر للقدس بل الهاشمين هم رعاة الأماكن المقدسة بالقدس."

 

وعلق اللواء الطيار والمحلل الاستراتيجي مأمون أبو نوار لعرب نيوز بالقول انه على الإسرائيلي إدراك أن الأعمال لها نتائج. "في العلاقات بين الدول الأعمال لها عواقب. الرد الأردني كان امراً طبيعياً. فعلى الإسرائيليين معرفة أنه سيكون ثمن لتدخلهم في زيارة ولي العهد."

 

اما النائب خليل عطية فوصف قرار منع طائرة نتنياهو بأنه قرار "ممتاز" وهو عبارة عن "الرد بالمثل." وأكد أن على الإسرائيليين المعرفة انه عندما يتدخلون في زيارة ولي العهد سترد الأردن. "ان القرار اسعد الأردنيون ونريد قرارة مماثلة. على المتعجرف نتنياهو معرفة ما نفكر نحن الأردنيون به." وطالب النائب عطية من كافة الدول العربية منع المسؤول الإسرائيلي من زيا رئة بلادهم أو استخدام اجوائهم لذلك."

 

كما وأجمعت غالبية الصحف الإسرائيلية صباح الجمعة خطاء رئيس الوزراء الإسرائيلي الاستراتيجي في التعامل مع المملكة الأردنية الهاشمية. وعنونة صحيفة تايمز أوف إسرائيل "سنوات من الإحباط الأردني يتم ترجمته أخيرا بطريقة تؤلم نتنياهو"

واعتبرت الصحيفة أن عمان افشلت محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي كسب تأييد على حسب المشاعر الأردنية والتي لا يحترمها ويحاول استخدامها (نتنياهو) في معركته الانتخابية. وعرجت الصحيفة من خلال محللين على موضوع التطبيع مع دول الخليج حيث اقتبست جوشوا كارسن خبير من معهد ديان قوله إن مصر والأردن تشعر بألم وإحباط رغم التضحيات التي قدمتها للسلام قائلا إنهم يشعرون كالمرأة التي تم تجاوزها بعشيقة جديدة. "الشركاء الجدد أكثر جمالا للإسرائيليين من الشركاء القدامى الذين تعبوا لمدة طويلة لبناء علاقة مبنية على الاحترام المتبادل."

 

أما صحيفة هآرتس المستقلة فعنونت تحليل لكاتبها وأمير تيبون "كيف تحولت رحلة الإمارات من إعلان انتخابي ممتاز الى فضيحة وطنية مخجلة. “وفي معاريف قال المحلل زفي يحزقيلي أن ما حدث هو "انتقام دبلوماسي جميل ولكنه سيزول مع الوقت."

 

مقال لوس انجليز تايمز (عن وكالة اسوشيت بريس) https://www.latimes.com/world-nation/story/2021-03-11/israel-netanyahu-…

 

المقال الأصلي في عرب نيوز https://www.arabnews.com/node/1823921/middle-east

 

المقال في هآرتس

 

https://www.haaretz.com/israel-news/.premium-how-netanyahu-s-aborted-ua…

 

المقال في تايمز اوف اسرائيل

 

https://www.timesofisrael.com/long-frustrated-jordan-finally-finds-a-wa… /

 

أضف تعليقك