شكاوى من غياب الأسواق التصديرية لمنتجات اللحوم

شكاوى من غياب الأسواق التصديرية لمنتجات اللحوم
الرابط المختصر

شكا مزارعون من عدم توفر أسواق تصديرية لإنتاجهم من اللحوم (البيضاء والحمراء) في ظل صعوبة منافسة دول منتجة وتقدم دعما للقطاع الزراعي.

 

وعرض المزارعون خلال ندوة حول "أثر السياسات الحكومية على قطاع الإنتاج الحيواني والحلول المقترحة" أقامتها الجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية بالتعاون مع شعبة الانتاج الحيواني في نقابة المهندسين الزراعيين والاتحاد النوعي لمربي الدواجن والجمعية التعاونية لمربي الابقار، المشاكل التي يعاني منها القطاع وأبرزها نقص العمالة الزراعية.

 

وقال أمين عام وزارة الزراعة محمود الجمعاني إن أهم التحديات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية هو ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج وضعف التنافسية ومحدودية الانتاج المحلي من الاعلاف ومخاطر الأمراض العابرة والوبائية وضعف البحوث التطبيقية، وضعف نظم وأساليب تسويق المنتجات وصغر حجم الحيازات.

 

واضاف ان النمو السكاني وتزايد الهجرات المتعاقبة باتت تشكل ضغطا على تعزيز الأمن الغذائي واصبحت تشكل زيادة في الطلب على المنتجات الحيوانة.

 

واشار إلى أن الوزارة سعت من خلال الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية 2016-2025 الى تحقيق عدة اهداف المتعلقة بهذا القطاع منا زيادة الانتاجية وتحسين طرق التربية وتطوير تدابير الصحة الحيوانية وضط جودة الانتاج والتوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيق نتائج البحوث الزراعية وتطوير مهارات المزارعين، بالاضافة الى تتبع المنتجات الحيوانية ورفع القدرة التنافسية، ورفع القدرة التنافسية وتنشيط اعادة التصدير وتطوير المحاجر البيطرية والمربع الصحي.

 

وأكد نقيب المهندسين الزراعيين م.محمود أبوغنيمة أهمية العمل بروح الفريق الواحد بين المزارعين الاتحادات والنقابات الزراعية مع وزارة الزراعة لخدمة  هذا القطاع الحيوي والمهم لأمن الوطن والمواطن.

 

وأضاف أبو غنيمة بأن الجميع مطالب بالمزيد من النهوض والاهتمام بالقطاع الزراعي لتحويلها الى قطاع صناعي حرفي واعد ابطالها المزارعين، وللاستمرار بالنهوض والمهئ له كل الفرص يجب علينا ان نتحد بين كافة مكونات القطاع الزراعي .

 

ودعا الحكومة الى تقدينم الدعم للقطاع الزراعي حتى تتحقق الاهداف التنموية والامن الغذاائي.

 

بدوره دعا رئيس الجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية في اتحاد المهندسين العرب م.حسين مناع الى تأسيس بنك للمعلومات في مجال الانتاج الحيواني على المستوى العربي.

 

وأكد أن السياسات الحكومية هي المقدمة دائما في الحفاظ وحماية وتطوير القطاعات كافة، داعيا الحكومات الى النظر لمؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ونقابات واتحادات زراعية على انها معامل خبرة وارشاد.

واشار ان هدف من الجمعية بشكل رئيسي أن تكون مظلة تنسيقية تعاونية للعاملين والباحثين والاختصاصيين العرب، وعلى امتداد الوطن العربي لتفعيل العمل المشترك.

 

وتناولت الجلسة الاولى للندوة التي ادارها م.عبدالشكور جمجوم موضوع الاستيراد والتصدير والتسويق شارك فيها كل من م.ايمن السلطي وم.محمد فهمي وم.حسين مسلم، كما تناولت الجلسة الاولى مواضيع والعمالة والبيئة وضريبة المبيعات والقوانين والانظمة وتحدث فيها نائب نقيب المهندسين الزراعيين م.نهاد العليمي، وم.محمد الخطيب.

وفي الجلسة الثانية التي ادارها م.محمود الصعوب تم التطرق الى دور النقابات والاتحادات الزراعية في تنظيم القطاع الزراعي وتحدث فيها م.محمد مروان وم.خالد السعد وم.فؤاد المحيسن.

 

ودعا المزارعون الى تعليق استيراد لحوم الدواجن المجمدة مع وصول كميات الانتاج المحلي الى مستويات غير مسبوقة وصلت الى 275 طن وبزيادة 37% عن الاحتياجات المحلية، مشيرين إلى ان حجم الاستثمار في قطاع الدواجن يتجاوز المليار ومئة مليون دينار، وان حجم الاستثمار في قطاع الابقار يصل الى 400 مليون ويحقق 50% من الاكتفاء الذاتي.

 

وتبلغ نسبة الاكتفاء الذاتي للمملكة من بيض المائدة 100,4% ولحوم الدجاج 74,9% واللحوم الحمراء 34%.

أضف تعليقك