شكاوى من التلاعب بأوزان اسطوانات الغاز

شكاوى من التلاعب بأوزان اسطوانات الغاز
الرابط المختصر

أكد نقيب أصحاب المحروقات فهد الفايز "لعمان نت " ورود العديد من الشكاوى من قبل المواطنين على وجود تلاعب في وزن اسطوانة الغاز، وعدم وجود أي ختم عليها من قبل المواصفات والمقاييس.

وبين الفايز "أن الجهة المسؤولة بداية هي مؤسسة المواصفات والمقاييس، ووزارة الصناعة والتجارة، ومن ثم تأتي نقابة أصحاب المحروقات بالدرجة الثالثة بدورها  التواصلي والتنسيقي بين القطاع والجهات المختصة، ففي حال ارتكاب أية  مخالفة فإن الجهة المعنية بإيقاع العقوبة على المخالف هي مؤسسة المواصفات والمقايس.

وأوضح أن مؤسسة المواصفات والمقاييس "تقوم بتحويل وكالة الغاز المخالفة إذا ثبتت مخالفتها إلى وزارة الطاقة، وتقوم الوزارة بإرسال الكتاب إلى مصفاة البترول بمنع تزويد هذا الموزع لفترة ثلاثة شهور لمخالفته بعض المواصفات. 

فيما تقوم النقابة "بمتابعة هذه العقوبة، وعقد مجلس تأديبي حسب حجم العقوبة ويتم فصله من الهيئة العامة للنقابة، وعدم التعامل مع هذه الوكالة.

وقال الفايز "خلال فصل الشتاء يزداد الطب على اسطوانة الغاز وبالتالي حصول العديد من المشاكل  في الاسطوانات سواء المقصودة أو غير المقصودة، عبر تداول اسطوانات الغاز، مشيرا إلى تداول أكثر من 170 ألف اسطوانة غاز، أمس الأحد. 

وأوضح أن "الرقابة على الاسطوانات تكون نوعا ما محكمة، ولكن عند خروج اسطوانة الغاز من مصفاة البترول وتداولها بين أيدي الموزعين، وبالأخص الدخلاء على هذه المهنة خلال فصل الشتاء فإنهم يتحركون لغايات الاستفادة من هذا الطلب المتزايد ويتلاعبون بوزن الاسطوانة.

 وأوصى الفايز جميع المواطنين بضرورة اتباع التعليمات التالية :

1 -  يجب معرفة مصدر اسطوانة الغاز ولأي وكالة تابعة، لأنه يسهل علينا الرجوع للمصدر في حال اكتشاف أية مخالفة .

2-  يجب التأكد من الختم البلاستيكي الموضوع على اسطوانة الغاز والذي يؤكد ختمها من مؤسسة المواصفات والمقاييس.

3 -  يجب حمل اسطوانة الغاز باليد، للتأكد من أنها ممتلئة، فالحد الأدنى لأسطوانة الغاز 27 كيلو غرام، والحد الأعلى 29 كيلو غرام، وتحتوي اسطوانة الغاز على 12.5 كيلو غرام .

4- يجب أخذ فاتورة شراء باسطوانة الغاز للتأكد من تاريخ الشراء من قبل وكالة الغاز . 

ويضيف الفايز " من كل عشرة حالات مخالفة نستطيع إثبات حالة أو حالتين لعدم وجود الأدلة الكافية للمخالفة على الرغم من وقوع المخالفة.

أضف تعليقك