شعار "رحيل الحكومة"..ظهوره وغيابه في التغطية الإعلامية

شعار "رحيل الحكومة"..ظهوره وغيابه في التغطية الإعلامية
الرابط المختصر

اقتصرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" في تغطيتها التي اعتبرها البعض خطوة إلى الأمام، للمسيرات التي شهدتها مختلف محافظات المملكة، على ذكر بعض الشعارات العامة التي رفعها المشاركون، وعدم ذكر البعض الآخر.

فقد ركزت الوكالة بتغطيتها، وفي صورها المرفقة أيضا، على الشعارات التي تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية والمطالبة بتخفيض الأسعار، إضافة إلى المطالبة بالعدالة والحرية الاجتماعية، والتشديد على أهمية تماسك الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية.

فيما غابت شعارات وهتافات نقلتها مختلف وسائل الإعلام المحلية والوكالات الأجنبية، والتي شكلت عناوين لكثير من موادها الإخبارية، تمحورت حول مطالبة المشاركين برحيل حكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي.

ففي تغطية "بترا" لمسيرات يوم الجمعة الثالثة والتي انطلقت في مختلف محافظات المملكة، ذكرت أن المشاركين في المسيرة التي انطلقت من أمام المسجد الحسيني في العاصمة عمان، رفعوا "هتافات وطنية "بالروح بالدم نفديك يا أردن" مثلما رفعوا شعارات وطنية أخرى تربط حب الوطن بالإيمان والمطالبة بالعدالة والحرية الاجتماعية".

وذكرت في حديثها عن المسيرتين اللتين انطلقتا في اربد، بأن المشاركين رفعوا "شعارات تطالب بإجراء إصلاحات شاملة ومعالجة حالتي الفقر والبطالة، وشددوا على أهمية تماسك الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية"، و"بتحسين الأداء العام وتخفيض الأسعار وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين".

وطالب المشاركون في مسيرة الكرك، بحسب "بترا"، "بتغيير السياسات المتعلقة بقوت المواطن، وزيادة الرواتب للموظفين والعاملين في جميع القطاعات، مؤكدين اعتزازهم وولائهم للقيادة الهاشمية الحكيمة"

كما اكتفت بخبر قصير يوم السبت حول الاعتصام الذي نفذته قوى حزبية ونقابية أمام رئاسة الوزراء، وهو الخبر الذي نقلته صحيفة "الدستور"، حيث ذكرت أن مطالب المشاركين لم تتجاوز الإصلاحات الاقتصادية وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين .

أما صحيفة "الغد" فأبرزت الهتفافات واللافتات التي حملها المشاركون في مسيرة الجمعة بالعاصمة، حيث أوردت بعضها مثل:عبارات "خبز.. حرية .. عدالة اجتماعية" و"ارفع في سعر البنزين.. عبي جيبك بالملايين"، و"التغيير السياسي .. هو الحل الأساسي"، و"من عمان لذيبان .. شعب واحد ما بنهان"، و"الرواتب في انحسار ... بدنا نشعر باستقرار" و"شكرا على العشرين بس المطلب التغيير".

وبرزت لافتات أحزاب المعارضة بمطالبها لـ"حكومة إنقاذ وطني تسهم في تشكيل حكومة تمثل جميع القوى السياسية والحزبية والنقابية والشعبية ومؤسسات المجتمع المدني"، فيما تساءل متظاهرون "أين حرية الرأي والتعبير التي نص عليها الدستور الأردني؟"، مطالبين بأن تكون القوى السياسية والحزبية والسياسية غير مهمشة وقادرة على التأثير في القرار السياسي.

وذكرت "الغد" في تغطيتها لمسيرة اربد أن المشاركين رفعوا شعارات تطالب حكومة سمير الرفاعي بالرحيل، داعين إلى حكومة إنقاذ وطني، ولافتات تحمل "ما بدنا حكومة كابيتال"، و"يا سيدنا يا أبو حسين .. ريحنا من المجلسين".

وفي تغطيتها لاعتصام السبت أمام دار الرئاسة، أفادت "الغد" أن المتظاهرين هتفوا ضد نهج الحكومات المتعاقبة، داعين إلى إقالة الحكومة واستبدالها بحكومة إنقاذ وطني وحل البرلمان، إضافة إلى إقرار قانون انتخاب ديمقراطي، كمدخل للإصلاح السياسي، مطالبين باتخاذ إجراءات اقتصادية سريعة، لاحتواء موجة الغلاء التي تضرب بالبلاد.

فيما أفردت "العرب اليوم" أكثر من مادة لتغطية مسيرات الجمعة، حيث أوردت في حديثها عن مسيرة عمان أن الفعاليات الحزبية والنقابية والشعبية طالبت بإسقاط حكومة سمير الرفاعي وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تجري انتخابات جديدة وفق قانون انتخاب ديمقراطي.

"وجدد فيه المشاركون تمسكهم بمطالبهم ودعواتهم التي حملوها بهتافاتهم وشعاراتهم في المسيرات الماضية بدءا من الإصلاح السياسي وإسقاط الحكومة وإجراء انتخابات جديدة حتى تشكيل محكمة للفساد وتحقيق إصلاح اقتصادي"، بحسب "العرب اليوم".

وفي مسيرة معان، رفع المشاركون، بحسب "العرب اليوم"، شعارات تطالب برحيل حكومة سمير الرفاعي وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تمهيدا لحكومة برلمانية منتخبة وإلغاء قانون الصوت الواحد وإيجاد قانون انتخابات عصري يلبي رغبة أغلبية الشعب.

ويبرز شعار "رحيل الحكومة"، في تغطية "العرب اليوم" لاعتصام السبت عند الدوار الرابع، فذكرت الصحيفة أن حدة المطالبات بإسقاط الحكومة وحل مجلس النواب اشتدت في الاعتصام الذي نفذته حملة "جايين" أمام رئاسة الوزراء بمشاركة المئات.

وأضافت أن المعتصمين طالبوا بإسقاط ورحيل الحكومة وتشكيل حكومة اإقاذ وطني وحل مجلس النواب ورددوا هتافات من أبرزها :حكومة تجويع الناس .. حكومة رفع الأسعار, واسمع اسمع يا سمير بعت القمح والشعير ومن البقعة لذيبان الشعب العربي ما بنهان ووالله ما بصير دبي كابيتال يا سمير.

أضف تعليقك