شخصيات وطنية تدين استخدام الحكومة لمجموعات مدنية لتفريق معتصمي (الداخلية)

الرابط المختصر

دانت شخصيات وطنية تجاوز عددها الـ 200 شخصية استخدام الحكومة لمجموعات مدنية معروفة لدى الجهات الأمنية وبتنسيق معها للاعتداء على المعتصمين في ميدان جمال عبد الناصر (دوار الداخلية).
وقال بيان صدر عن هذه الشخصيات ذيّلت بأسمائها ان الاستخدام المفرطة للقوة بحق المواطنين العزل بأيدي المجموعات المدنية وقوات الدرك مما أدى إلى استشهاد أحد المعتصمين وإصابة العشرات إنما هو تشويه صورة الوطن بهذه الممارسة غير الديمقراطية.
وأجمعت الشخصيات  على ان الأمن الوطني لا يتحقق باستخدام العصا الغليظة والإهانة وتجييش المواطنين باسم الولاء والانتماء والتحريض على دعاة الإصلاح, وإنما يتحقق بصون الحقوق وتحقيق العدالة وسيادة الشعب تفعيلاً للنص الدستوري (الأمة مصدر السلطات).
وقالت إن الحفاظ على الوحدة الوطنية وتعزيزها على قاعدة المواطنة فريضة شرعية وواجب وطني, محذرة من أن أي مساس بهذه الوحدة على أسس جهوية أو إقليمية أو طائفية يشكل اعتداء على الوطن والمواطن ويتحتم على الجميع التصدي لدعاة الفتنة بكل وسيلة ممكنة.
ونوهت الى ان المطالبة بالإصلاح والسعي لتحقيقه حق وواجب لأن استمرار النهج الحالي بما يمثله من فساد واستبداد يلحق أفدح الضرر بالوطن والمواطن ويعرض سلامة الدولة للخطر وأن الإصلاح المنشود لا يتحقق إلا بتضافر جهود جميع أبناء الوطن.
وأشارت إلى إن التعبير السلمي حق مكفول دستورياً وقانونياً وبموجب العهود والمواثيق الدولية والسلطة التنفيذية مطالبة بضمان هذا الحق وسلامة مستعمليه وهي تتحمل مسؤولية أي تقصير في ذلك.
وقالت: إن المنادين بالإصلاح عن وعي وبصيرة وتقديرٍ عالٍ للمصلحة الوطنية يستحقون كل دعم ومؤازرة من كل المخلصين في هذا الوطن فهم يؤكدون أنهم يريدون الإصلاح في ظل الشرعية الدستورية ومؤسسة الحكم وليس بديلاً عنها وقد عبروا عن ذلك بكل الوسائل فكان خطابهم (الشعب يريد إصلاح النظام) وهو خطاب انفرد به الأردنيون دون سواهم من أشقائهم العرب.
ومن ابرز الشخصيات التي وقعت على البيان رئيس الوزراء الاسبق أحمد عبيدات, والوزير الاسبق محمد فارس الطراونة, ومفلح البطاينة, وليث شبيلات, والمراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين د. همام سعيد, وصالح كنيعان الفايز, وفهمي الكتوت, وميسرة ملص, وأيمن مدانات, وموسى الحديد, وعمر العطعوط, ومحمد المصري, ومصطفى الرواشدة, وأحمد العرموطي, وموسى العبدللات, ويوسف أبو ملوح, ومحمد مبارك الطراونة, وعلي الضلاعين , ومحمود الحباشنة.
كما وقع على البيان أمين عام حزب جبهة العمل حمزة منصور, وأمين عام حزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب وحسني الشياب, وغازي الفايز, وأمين عام الحزب الوطني الدستوري الدكتور أحمد شناق, وسالم فلاحات, ورحيل غرايبة, ومنسق التيار الديمقراطي خالد رمضان, وعبد اللطيف عربيات, وأمين عام حركة اليسار الاجتماعي خالد كلالدة, والاقتصادي محمد البشير, ود. سفيان التل, وعبد المجيد دنديس وزكي بني رشيد, وإبراهيم زيد الكيلاني, وصايل الخيطان, وعلي الزيود, واخرون.

أضف تعليقك