شبكة الإعلام المجتمعي تعدّ العدة لتغطية لانتخابات النيابية

شبكة الإعلام المجتمعي تعدّ العدة  لتغطية لانتخابات النيابية
الرابط المختصر

في خضم استعدادها لتغطية الانتخابات النيابية قامت شبكة الإعلام المجتمعي –التي ينضوي تحتها 5 مواقع الكترونية وراديو البلد92.4 اف ام- بإعداد العدة لتغطية الانتخابات النيابية والتي من المقرر عقدها قبل نهاية العام الحالي.

اذ قام موقع عمان نت الإلكتروني يوم الاثنين بتخصيص صفحة خاصة تحت اسم ( انتخابات 2010) لأرشفة كافة الأخبار والمقالات والتقارير المتعلقة بالانتخابات النيابية لعام 2010".

وحسب خطة الموقع الإعلامية للانتخابات سيقوم بتزويد الجمهور بتغطية مباشرة لأهم أخبار الانتخابات قبل وبعد عقدها من خلال المندوبين المنتشرين في كافة مراكز الاقتراع، كما سيقوم الموقع بنشر تحليلات وآراء مختلفة حول العملية الانتخابية مع مراعاة المهنية والحيادية".

من جانبه سيقوم (راديو البلد 92.4 اف ام) www.balad.fm في الفترة المقبلة تسليط للضوء على الترشيحات المحتملة للانتخابات، كما سيقوم بعد ذلك إجراء الحوارات والمناظرات بين المرشحين وتتبع أخبارهم" على الهواء مباشرة" . كما يقول مدير الراديو محمد ابو عرقوب

و يعتبر راديو البلد 92.4 الإذاعة الوحيدة التي تبث جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة- قبل حجبها من قبل المجلس- وقد عمدت الى هذه الخطوة منذ انطلاقتها، والهدف من ذلك "ليصل صوت النواب لناخبيهم ولكل المواطنين وليعزز ثقة الناس بالانتخابات والنواب لتكتمل التنمية السياسية في الأردن.

"

ويزيد ابو عرقوب "لم يكتفِ راديو البلد في الانتخابات الماضية ببث الجلسات بل أعد و أنتج عدة برامج و حملات تختص بهذا الشأن لتكون منبرا يهدف لخدمة المواطن و المرشح و النائب على حد سواء ضمن برامج إذاعية مثل برنامج "المجلس" وبرنامج "حقي" القانوني، إضافة الى حملة ميدانية لتشجيع المرأة على المشاركة في الانتخابات، وهذا ما سيتكرر في هذا الموسم".

ويرى مندوب راديو البلد في البرلمان (حمزة السعود) ان كل هذه التغطية الحية عبر الأثير ستنعكس ايضا على موقع المرصد البرلماني الذي يتبع لشبكة الإعلام المجتمعي".

و حسب السعود ستطلق شبكة الإعلام المجتمعي مرحلة جديدة من المرصد البرلماني parliamentjo.net الذي يهدف إلى الارتقاء بالأداء البرلماني في شقيه الرقابي والتشريعي.

وسيتضمن المرصد خلال الفترة القادمة أسماء المرشحين :الدوائر الانتخابية والمحافظات والسير الذاتية للنواب و بياناتهم الانتخابية، كما يضم أمورا قانونية كشروط الترشيح وآلية الانتخاب وقانون الانتخاب والنظام الداخلي لمجلس النواب والقوانين المؤقتة: عددها ورابط لكل قانون وعدد أيام حل مجلس النواب

الأخبار العامة عن مؤسسة البرلمان، ويشمل أيضا مساحة إعلانية: عادية ومساحة إعلانية: تحت عنوان الدعاية الانتخابية وتكون للمرشحين".

وسيتقل المرصد بعد الانتخابات النيابية إلى مرحلة جديدة تعتمد على نقل أخبار مجلس النواب، وأبرز نشاطات الكتل البرلمانية، إضافة للأسئلة والاستجوابات. ويزود المرصد البرلماني لثاني مرة في الأردن، إحصائية (غير رسمية) بحضور وغياب كل نائب عن الجلسات وتاريخ الجلسة وموضوعها، إضافة لعدد المداخلات الرقابية والتشريعية لكل نائب، يأتي ذلك بعد نجاح التجربة الأولى التي لاقت أصداء لدى مختلف القطاعات، وسيضيف المرصد البرلماني إلى هذه الإحصائية تحليلاً نوعيا للمداخلات النيابية خلال الجلسات

ويقول السعود ان المرصد يضم ايضا :أسماء المرشحين :الدوائر الانتخابية والمحافظات والسير الذاتية للنواب و بياناتهم الانتخابية، كما يضم أمورا قانونية كشروط الترشيح وآلية الانتخاب وقانون الانتخاب والنظام الداخلي لمجلس النواب والقوانين المؤقتة: عددها ورابط لكل قانون وعدد أيام حل مجلس النواب

الأخبار العامة عن مؤسسة البرلمان، ويشمل أيضا مساحة إعلانية: عادية ومساحة إعلانية: تحت عنوان الدعاية الانتخابية وتكون للمرشحين".

و فيما يتعلق بالشأن الاعلامي سيقوم موقع عين على الإعلام www.eyeonmediajo.net بدور رقابي على كيفية و ألية تغطية وسائل الإعلام للانتخابات النيابية وما يسبقها من حراك وذلك باستضافة مختصين في نفس المجال من خلال الموقع الالكتروني وبرنامج عين على الإعلام الذي يبث عبر أثير راديو البلد وتقدمه الزميله سوسن زايدة".

وعلى مستوى مشاركة الشباب في الانتخابات وهم الشريحة الأوسع سيتولى موقع شباب جو www.shababjo.net الذي يعده ويقدمه الشباب أنفسهم بتغطية هذا الجانب من خلال اللقاءات الميدانية والتقارير الإذاعية والمكتوبة عبر موقعهم الالكتروني وبرنامج النشرة الشبابية الذي يبث عبر اثير راديو البلد.

و شبكة الإعلام المجتمعي هي مؤسسة غير ربحية مسجلة بتاريخ 19/3/2007 تحت رقم (156) تؤسس وتدير مشاريع إعلامية وثقافية في أنحاء المملكة. وللشبكة مجلس إدارة يدير الإذاعة يتكون من خمسة أعضاء برئاسة الرئيس الياس فركوح وعضوية محمد عمر و باتر وردم ورنا صباغ وسلام مدانات.

أضف تعليقك