شاهد.. جلسة عصبية دافع البخيت العسكري فيها عن جرأته ويرفض إلقاء كرة البلديات في ملعب الحكومة

شاهد.. جلسة عصبية دافع البخيت العسكري فيها عن جرأته ويرفض إلقاء كرة البلديات في ملعب الحكومة
الرابط المختصر

- النواب يستسلمون للأعيان

وافق مجلس الأمة يوم الخميس بشقيه اﻷعيان والنواب على شطب عبارة المجالس المحلية من مشروع قانون البلديات انسجاماً مع قرار مجلس اﻷعيان، وذلك بعد أن فشل التصويت على إضافة المجالس المحلية بواقع 41 عضوا من أصل 98 حضروا التصويت، مخالفين بذلك مقترح مجلس النواب الذي أصر عليه على إبقاء المجالس المحلية مرتين.

وبدا واضحاً استسلام مجلس النواب لقرارات مجلس الاعيان، سواء في قانون العفو العام الذي ألغي فيه شمول جرائم القتل العمد بالعفو في حال اسقاط الحق الشخصي، أو قانون البلديات.

وربما يأتي هذا الاستسلام بعد فشل النواب في بداية الجلسة على شمول القتل بالعفو، رغم أن عدد الذين صوتوا لصالح شمول القتل بالعفو كان أكثر من نصف الحضور، ويعود ذلك للنص الدستوري في مادته 92 والتي توجب ان يصوت لصالح أي قرار إذا اجتمع مجلسا الاعيان والنواب أكثرية الثلثين من الحضور.

وسبق التصويت على شطب المجالس المحليةمن قانون البلديات نقاش حاد وعصبي بين النائب عبد الله النسور وناريمان الروسان من جهة ورئيس الوزراء معروف البخيت من جهة أخرى.

البخيت بدا في رده عصبيا بشكل غير مسبوق على مطالبة النسور بسحب القانون واستبداله بقانون آخر عصري، وانتقاده لصمت الحكومة حول إضافة المجالس المحلية، البخيت رد قائلا ” الحكومة ليست عاجزة عن الدفاع عن نفسها”؛ وأضاف موجها كلامه للنسور وبعصبية واضحة ” كيف تطلب مني سحب القانون...رأي الحكومة واضح في مشروع القانون وأنتم عدلتم عليه؛ المشكلة مشكلتك ولا ترميها علي”.

الروسان دخلت على خط المواجهة واعتبرت أن البخيت خانه التعبير، مضيفة أن على الحكومة اﻹئتيان بقانون عصري وليس استرضاء الشارع.

وحملت كلمات الروسان تلميحات حول شخصية البخيت عندما أشارت أنه رجل عسكري "والعسكري يقدم على المعارك؛ فمن الجرأة والرجولة ان تسحب القانون”، بحسب الروسان.

مداخلة الروسان زادت من عصبية الرئيس الذي تساءل عن عدم رفض القانون من أساسه عندما جاء إلى المجلس، مجدداً اتهامه للمجلس بمحاولة رمي الكرة في ملعب الحكومة "ولا تنقصني الجرأة  ولكني ذكي".

هذه الحالة العصبية، استدعت رئيس المجلس طاهر المصري للتدخل ورفض إعطاء الكلام لباقي النواب، قائلاً أنه لا يريد تحويل الجلسة إلى "مواجهة".

ووافق مجلس اﻷمة على جميع قرارت مجلس اﻷعيان في قانون البلديات باستثناء قرارين، وذلك وسط يأس واضح بين النواب الذين غلبهم اليأس ولم يحاولوا حتى أن يصوتوا لصالح قرارت مجلسهم.

وكان واضحاً محاولة رئيس الجلسة طاهر المصري حفظ ماء وجه مجلس النواب، بدفع الحاضرين للموافقة على القرارين المتعلقين برفع نسبة عوائد البلديات من المشتقات النفطية من 6% إلى 8%، ةرفع نسبة الرسوم المستوفاة للبلديات من مخالفات السير إلى 50% بعد ان كانت في قرار اﻷعيان والحكومة 40%.

شاهد مداخلة النائبين الروسان والنسور ورئيس الوزراء...

أضف تعليقك