سيف: لن نرتهن لمصدر طاقة وحيد

سيف: لن نرتهن لمصدر طاقة وحيد
الرابط المختصر

القطاطشة: عار على كل من يوقع الاتفاقية....

الحروب: سيكون للاتفاقية أعباء سياسية واقتصادية...

الخرابشة: الاتفاقية خيانة لشهداء الوطن...

الدغمي: إلغاء الاتفاقية أو حجب الثقة عن الحكومة...

جدد وزير الطاقة والثروة المعدنية إبراهيم سيف، موقف الحكومة من قضية استيراد الغاز الإسرائيلي، حيث أكد أن ما تم هو خطاب نوايا بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة نوبل انيرجي،  إلا أن هنالك بنودا لا تزال عالقة في  الخطاب غير المحدد زمنيا.

 

وأضاف سيف خلال مناقشة مجلس النواب للاتفاقية مساء الثلاثاء، أن هنالك مراجعة لبنود الاتفاقية نظرا للمتغيرات العالمية.

 

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على تعدد مصادر الطاقة، مؤكدا عدم التوجه للارتهان إلى مصدر واحد في هذا المجال

 

واستعرض الوزير عددا من الاتفاقيات الموقعة مع مختلف الدول في مجال الطاقة، كالعراق وقبرص ومصر وقطر.

 

وكشف أن الجانب العراقي اختار الشريك الاستراتيجي لمشروع مد أنبوب النفط والغاز من مدينة البصرة وصولا إلى العقبة خلال الأسبوع الماضي.

النائب محمد القطاطشة، اعتبر استيراد الغاز من إسرائيل "عارا" على من يوقع على الاتفاقية، مشيرا إلى استعداده للموافقة على رفع قانون ضريبة الكهرباء.

 

من جانبها، طالبت النائب وفاء بني مصطفى باسم المبادرة النيابية، بإعادة النظر جذريا باستيراد الغاز من إسرائيل.

 

وأضافت أن "التطبيع مع العدو هو بمثابة إقرار للاحتلال الصهيوني، وسيكون لهذه الاتفاقية عبء سياسي واقتصادي على البلاد"، معربة عن فخر المبادرة بالمنجز الأردني المتمثل باستغلال الطاقة المتجددة، وإنشاء ميناء العقبة.

وأشارت إلى أن على الحكومة أن تبحث عن البدائل لدى الأشقاء كفلسطين والجزائر، حيث أن الحكومة صرحت أن أسعار الغاز الجزائري أقل بـ30% من أسعار الغاز في السوق العالمي، فـ"علينا دعم الأشقاء الفلسطينيين بدلا من دعم من يرتكب جرائم حرب".

النائب محمود الخرابشة، قال في مداخلته "لا يعقل أن تستورد الحكومة الغاز من الاحتلال الذي يقتل الأطفال والنساء والشيوخ"، مشيرا إلى أن المجلس صوت بأغلبية أعضائه على رفض هذه الاتفاقية التي سيستثمر "الكيان" أموالها للبحث العلمي والاستيطان.

 

وأضاف بأن رئيس الحكومة سبق وأعلن أثناء مناقشة الاتفاقية، ووفقا لما هو منشور في الجريدة الرسمية، أن الدول العربية المصدرة للغاز هي قطر والجزائر، وكان الجواب من رئيس الوزراء أنه لا يوجد في الجزائر غاز للبيع.

 

ولفت الخرابشة إلى زيارته مع عدد من النواب للجزائر عام 2015 زرت الجزائر، حيث تم بحث موضوع تزويد الجزائر الأردن بالغاز، وأكد المسؤولون الجزائريون أن هذا الملف لم يتم بحثه إطلاقاً مع الجزائر، مرحبين بتقديم الغاز للأردن بسعر تفضيلي.

 

واختتم بالقول إن "استيراد الغاز من الكيان الصهيوني مرفوض وخيانة لشهداء الوطن".

 

كما طالب النائب عبد الكريم الدغمي الحكومة بإلغاء الاتفاقية، وإلا يجب على النواب حجب الثقة عنها، "ولكن دون استعمال كلام فارغ يتطاير تحت القبة، ويجب أن نتخذ موقفا بحجب الثقة عن الحكومة".

التفاصيل بعد قليل...

أضف تعليقك