سكايز يرصد واقع الحريات الإعلامية والثقافية

سكايز يرصد واقع الحريات الإعلامية والثقافية
الرابط المختصر

رصد مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية "سكايز" في شهر أيار/ مايو 2010 عدداً من القضايا المرتبطة بانتهاك الحريات الإعلامية في الأردن وكان من ابرزها :

فاجأت محكمة الاستئناف في الاردن، الاوساط كلها بإصدارها قراراً اعتُبر الاول من نوعه في المملكة، قضى بعدم مسؤولية جريدة ورئيس تحريرها وكاتب فيها، في جرم مخالفة أحكام المواد 5 و7 من قانون المطبوعات والنشر، مؤكداً حق الصحافي في نقل الأخبار، وترافق مع إلغاء محكمة العدل العليا القرار الصادر بوقف الكاتب الصحافي عبد الهادي راجي المجالي عن الكتابة، إلا أن ذلك لم يمنع دائرة المطبوعات والنشر من "منع توزيع" رواية الكاتب الاردني أسامة عكنان "الجثمان" في المملكة "لأنها تمسّ بالدين"، وكذلك مدعي عام عمّان من إحالة ملف قضية الصحافي موفق محادين والكاتب سفيان التل على محكمة بداية عمّان بصفتها الجنائية. وجاءت التفاصيل على الشكل الآتي:

(16/5) حكم يؤكد حق الصحافي في نقل الأخبار ويُعدّ الاول من نوعه في الاردن

 

أصدرت محكمة الاستئناف في الاردن، قراراً بعدم مسؤولية جريدة "المرآة" ورئيس تحريرها وكاتب المادة الصحافية بجرم مخالفة أحكام المواد 5 و7 من قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لسنة 1998 والمادة 15 من قانون انتهاك حرمة المحاكم، ومن دون إعادة القضية إلى محكمة البداية التي دانتهم جميعاً.

ويُعدّ الحكم الأول من نوعه في تاريخ القضاء الأردني، إذ يؤكد حق الصحافي في نقل الأخبار استناداً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وقال مدير وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين "ميلاد" المحامي محمد قطيشات "إن القرار يعتبر انتصاراً جديداً لحرية الإعلام وتوجهاً قضائياً حديثاً في قضايا المطبوعات والنشر، نحو تعامل أكثر عدالة مع قطاع الإعلام"، مؤكداً أنه "الأول من نوعه في تاريخ القضاء الأردني من حيث تأسيس الحكم وتسبيبه استناداً للمعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير، وخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ومن جهة أخرى أضاف القرار إلى تاريخ القضاء الأردني ميزة ديمقراطية من حيث الأخذ بما جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي يعتبر إعلاناً أدبياً لا إلزامياً"، وأضاف: "لقد رسخ القرار "قرينة البراءة" بحق الإعلاميين من حيث إلقائه عبء إثبات أركان الجريمة كافة على النيابة العامة، وأن الأصل لدى الصحافيين سلامة النية ما لم يثبت العكس".

- (19/5) إلغاء قرار نقابة الصحافيين بوقف الصحافي المجالي عن الكتابة

قررت محكمة العدل العليا في الأردن إلغاء القرار الصادر عن نقابة الصحافيين الأردنيين، المتضمن وقف الكاتب الصحافي عبد الهادي راجي المجالي عن الكتابة ومزاولة مهنة الصحافة لمدة ستة أشهر، وأي إجراء صدر استناداً وتنفيذاً للقرار.

وكانت نقابة الصحافيين قد اتخذت في شهر آذار/مارس الماضي، عقوبة تأديبية بحق المجالي أوقف بموجبها عن مزاولة المهنة ستة أشهر، إثر شكوى قدمها بحقه النائب السابق خليل عطية .

- (19/5) إحالة قضية الصحافي محادين والكاتب التل على محكمة البداية

أحال مدعي عام العاصمة الأردنية عمّان ملف قضية الكاتب الصحافي موفق محادين والكاتب والناشط الحقوقي سفيان التل على محكمة بداية عمّان بصفتها الجنائية، بالتهم نفسها التي أسندها إليهما مدعي عام أمن الدولة، وتتضمن "القيام بأعمال من شأنها أن تعكّر صفو العلاقات بدولة أجنبية، وإثارة النعرات العنصرية، والتشجيع عن طريق الخطابات على تغيير الحكومة القائمة، والقيام بأعمال من شأنها أن تنال من هيبة الدولة ومكانتها"، كما أسندت تهمة خامسة إلى التل وهي " ذم هيئة رسمية (الجيش)"، على خلفية الدعوى التي تقدّم بها متقاعدون عسكريون بحقهما في شباط/فبراير الماضي.

- (30/5) منع دخول رواية الكاتب أسامة عكنان "الجثمان" إلى المملكة

منعت دائرة المطبوعات والنشر توزيع رواية "الجثمان" للكاتب الاردني أسامة عكنان الصادرة حديثاً عن دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع، بحجة أنها "تمسّ بالاديان".

وقال عكنان إن دائرة المطبوعات أخبرته شفهياً بمنع كتابه من التوزيع في المملكة بعد ان أخضعته لأكثر من جهة رقابية، ومن بينها وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية التي أوصت بمنعه، وصولاً الى وزير الثقافة.

لافتاً إلى أن الدائرة "أسندت قرارها إلى سببين أولهما ما تعتقده بأنه مسّ بالاديان، والثاني ما وصفته بأنه "استخدام لأسلوب جنسي رخيص". وأكد أنه يملك الحق "بمقاضاة دائرة المطبوعات"، مشيراً الى وجود "ازدواجية واضحة في المعايير التي تعتمدها في اجازة الكتب ومنعها، فهي تمنع كتاب "الجثمان"، في حين تسمح بتوزيع آلاف الكتب الاخرى من بينها "ألف ليلة وليلة" و"شيفرة دافنشي" و"عمارة يعقوبيان" و"على هامش السيرة" وغيرها ".

أضف تعليقك