سفينة "ناجي العلي" اللبنانية تتجه لقبرص فغزة

سفينة "ناجي العلي" اللبنانية تتجه لقبرص فغزة
الرابط المختصر

أعلنت الحكومة اللبنانية موافقتها لسفينة مساعدات متجهة إلى غزة بالإبحار إلى قبرص لأن حالة الحرب بين لبنان وإسرائيل تمنع السفينة من الإبحار مباشرة إلى غزة.

وأوضح زير النقل والأشغال العامة اللبناني غازي العريضي يوم الاثنين أن منظمي رحلة السفينة "جوليا" التي ستحمل اسم "ناجي العلي" كانوا قد طلبوا الإذن بالإبحار إلى قبرص وأن السفينة ترسو الآن في ميناء مدينة طرابلس الشمالية، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

ويتم التأكد من التزام السفينة بالمعايير القانونية في ميناء طرابلس، وهو الشرط الذي تلقاه منظمو الرحلة لأخذ الإذن بانطلاقها، وفي انتظار القرار القبرصي، كما ذكر المتحدث باسم الرحلة ثائر غندور لوكالة فرانس برس.

وأوضح غندور أن السفينة ستبحر خلال أيام، لكنه لم يحدد موعدا وذلك لأسباب أمنية.

وعن الإجراءات الإسرائيلية، أكد الوزير العريضي أنه يتوقع بكل لحظة أن تفعل إسرائيل شيئا بسفينة أو بدون سفينة، وأن أحدا لا يستطيع الاطمئنان للنوايا الإسرائيلية.

وأكد ثائر غندور أن "التهديدات الإسرائيلية لا تخصنا، نحن سنكمل حتى بلوغ الهدف وهدفنا نابع من التزام إنساني ثابت"، مضيفا "مهما فعلت إسرائيل فسيكون في عهدة المجتمع الدولي".

وكانت إسرائيل أبلغت الأمم المتحدة يوم الجمعة بأنها تحتفظ بحقها في استخدام "كل الوسائل اللازمة" لوقف السفن التي قالت إنها تعتزم الإبحار من لبنان لنقل مساعدات إلى قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل.

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الخميس لبنان من أنه سيكون مسؤولا عن أي سفينة تبحر من مرافئه باتجاه قطاع غزة.

سفينة "جوليا" هي سفينة شحن أطلق عليها اسم الفنان الفلسطيني الراحل "ناجي العلي"، وهي محمـّلة بالاسمنت والمواد الطبية وألعاب الأطفال، أما منظمو الرحلة فهم كل من منظمة "صحافيون بلا حدود" مع حركة "فلسطين الحرة"، والسفينة مسجلة في فرنسا، ويشارك فيها صحافيون لبنانيون وأجانب.

فيما تنتظر باخرة "مريم" التي ستحمل بالأدوية وستقل خمسين امرأة لبنانية وأجنبية الضوء الأخضر من السلطات للتوجه إلى قبرص.

 

للأشتراك في خدمة الأخبار المجانية عبر الهاتف من عمان نت أرسل كلمة:

ammannet

الى الرقم 97999

لمشتركي زين فقط

أضف تعليقك