سفير فلسطين للأمم المتحدة: سندفع لتكون فلسطين دولة بعضوية كاملة

في حديث خاص لعمان نت

أفاد السفير الفلسطيني لدى الامم المتحدة ان القيادة الفلسطينية تسعى للحصول على اعتراف مجلس الأمن الدولي بدولة فلسطين على حدود الـ 67 والقدس عاصمة لها كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

 

وقال رياض منصور لـ "عمان نت" إن التحرك الفلسطيني جاء بسبب وجود إجماع دولي بمبدأ الدولتين في نفس الوقت الذي تعمل إسرائيل بكل الطرق لتحطيم فرص قيام الدولة الفلسطينية. وفي حديث حصري لـ "عمان نت" كشف منصور عن عمل في خطوط متوازية بين رام الله ونيويورك وعواصم أوروبية بهدف إنجاح المبادرة. "لقد شاركت المبادرة الفلسطينية سفراء مجلس الأمن ومع الامين العام للامم المتحدة وكان هناك تشجيع كون المبادرة، واضحة، وممكنة وضرورية."

 

وقال منصور إن الرئيس عباس التقى برؤساء الأردن وفرنسا وألمانيا وسيستمر العمل على مستوى القمة لغاية الخريف القادم حيث سيتم طرح المشروع أمام مجلس الأمن. "قبل عشر سنوات تجنبنا مجلس الامن وحصلنا على دعم 138 دولة في الجمعية العامة منها 13 دولة أوروبية. الآن هناك أربع من تلك الدول – فرنسا، النرويج، ألمانيا وايرلندا في مجلس الأمن من المفروض أن تستمر في نفس الوتيرة وتصوت مع انضمام فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة."

 

أما بخصوص الولايات المتحدة وخطر الفيتو الأمريكي قال منصور ل "عمان نت" أن الرئيس عباس بحث الموضوع مع الرئيس بايدن في بيت لحم. "نحن نحتاج الى تسع اصوات ايجابية ونحن واثقون على الحصول على 12-13 من أعضاء المجلس الحالي وقد يكون هناك امتناع من أمريكا والمملكة المتحدة علما أن المملكة المتحدة أيضا امتنعت عن التصويت عند عرض اسرائيل العضوية الكاملة. أما بخصوص الولايات المتحدة من المعروف أن أمريكا قد تسمح لمجلس الأمن اجازة عدد من الدول للانضمام للأمم المتحدة رغم أنها لا تعترف بها رسميا مثل كوريا الشمالية، فمن الممكن أن تمتنع أمريكا من التصويت."

 

يؤكد السفير الفلسطيني أن هدف المبادرة هو "حماية حل الدولتين في الوقت الذي يجمع المجتمع الدولي عليها ولكن العالم متردد من الضغط على إسرائيل. فهذه المبادرة بالاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية سيسمح للدولة الفلسطينية أن تفاوض اسرائيل حول الحدود وباقي الأمر وتنتهي حقبة اتفاقيات اوسلو."

 

يقول منصور ل "عمان نت" أنه منذ الاعتراف بفلسطين بصفة دولة مراقبة عملت بعثة فلسطين على عدة مستويات. "هناك تغيير إيجابي وحقائق جديدة منذ عام 2012. لقد قمنا بدور مهم برئاسة ائتلاف 77 + الصين وقد اشاد السكرتير العام بما قمنا به حيث تم تقديم الميزانية المتفق عليها للأمم المتحدة في الوقت المناسب خلاف السنوات التي سبقت. كما ولا نزل نعمل في عدة مستويات ومواقع ويمكن القول أننا حصلنا على شهادة حسن سلوك بامتياز داخل اروقة الامم المتحدة."

 

يقول السفير رياض منصور انه اضافة لمبادرة العضوية الكاملة ستقوم بعثة فلسطين بطلب الحماية الدولية للشعب الفلسطيني كما هناك مبادرة ثالثة فضل عدم الاشارة عنها في الوقت الحالي

أضف تعليقك