سامية العطعوط في "ركـن الكـتاب" تتحدث عن مجموعتها سروال الفتنة

الرابط المختصر

يستضيف برنامج "ركن الكتاب" والذي يبث على أثير إذاعة عمان نت، هذا الأسبوع القاصة الأردنية سامية العطعوط، والتي ستتحدث عن مجموعتها القصصية الأخيرة "سروال الفتنة"، الصادرة عن وزارة الثقافة الأردنية عام 2002، وتقول " تضم هذه المجموعة عددا من القصص القصير ولكنها تختلف عن غيرها من الكتب التي أصدرتها من قبل، من حيث فن القصة واللغة المستخدمة والأفكار والموضوعات التي تضم هذه القصص".وتتابع " سروال الفتنة، وضعت فيها معظم القصص التي رايتها جيدة، تتحدث عن طموحات الإنسان وأفكاره وعن المرأة والهموم التي قد تواجهها، ومشاعرها الدفينة التي لا تستطيع التعبير عنها، والعقليات التي كانت تحد من حريتها في التعبير عن نفسها، وتتحدث عن الإنسان بشكل فلسفي، وهناك قصص طريفة جدا مثل ابتسامة جوكر".



وترى أن مستوى كاتبات القصة القصيرة في الأردن متفاوت، " فهناك كاتبات يكتبن بلغة عادية بسيطة، والموضوعات التي يتناولنها في معظمها تتناول هموم المرأة والعاطفة".



ورغم انخراط القاصة العطعوط بعملها المتعلق بالحسابات والأرقام، إلا أن حساباتها الأدبية كانت الأقوى، والغالب عليها، فقد نالت الإجازة في الرياضيات المعاصرة من الجامعة المستنصرية ببغداد عام 1975، عضو اتحاد الكتاب الأردنيين. وعضو اتحاد الكتاب والأدباء العرب. فازت بالمركز الأول في مسابقة الإبداع الفكري لدى الشباب العربي، في مجال القصة القصيرة في عام 1990 ، كما نالت في العام 1979 جائزة سعاد الصباح، من أعمالها أذكر "جدران تمتص الصوت"، قصص صادر عام 1986، و"طقوس أنثى" صادر عام 1989.. "طربوش موزارت" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت عام 1998. و"سروال الفتنة".. الصادرة عام 2002.



تبث الحلقة والتي تحمل الرقم (58)، يوم الثلاثاء الموافق 19/4/2005، الساعة الخامسة والنصف مساءً بتوقيت عمان، وتعاد الحلقة يوم الجمعة عصرا، كما يمكن للزائر عبر موقع إذاعة عمان نت الإلكتروني، أن يستمع إلى الحلقة بأي وقت كان، ومن خلال الصفحة بإمكانه أن يعود إلى أرشيف حلقات البرنامج، أو يتعرف على فعاليات فنية ثقافية تقام في عمان.

أضف تعليقك