زيادة جرائم محكمة الجنايات الكبرى وانخفاض جرائم الاحداث

الرابط المختصر

اظهرت احصائيات المحاكم انخفاض اعداد القضايا المسجلة امام المحاكم الاردنية خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي مقارنة مع العام الماضي.
وبلغ عدد الدعاوى المسجلة لدى كافة المحاكم خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي (292577) قضية  بينهما بلغت العام الماضي خلال ذات الفترة (317544)  قضية.
وفي الوقت الذي انخفضت فيه اعداد القضايا المسجلة في اعمال المحاكم ارتفعت اعداد القضايا المسجلة في محكمة الجنايات الكبرى تحديدا حيث بلغت خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالي 1252 قضية بينما بلغت العام الماضي خلال الفترة ذاتها 1023 قضية, مما يعني زيادة نسبة الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة التي تنظر في قضايا القتل بانواعه والشروع فيه وقضايا الاعتداءات الجنسية بأنواعها.
وانخفضت اعداد القضايا التي سجلت لدى محكمة العدل العليا, التي يطعن فيها بالقرارات الادارية الحكومية من 421 قضية سجلت خلال التسعة اشهر الاولى من العام الماضي انخفضت الى 338 قضية خلال ذات الفترة من العام الحالي. 
كما انخفضت اعداد الدعاوى المرفوعة لدى محكمة التمييز لتصبح خلال الفترة ذاتها من العام الحالي 8661 قضية بينما كانت العام الماضي خلال الفترة نفسها 9285 قضية.
كما اظهرت الاحصائية انخفاض اعداد الجرائم المرتكبة من قبل احداث حيث ارتكب 1169 جريمة على أيدي احداث خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي مقارنة مع 1515 جريمة وقعت في الفترة نفسها من العام الماضي.
وكشفت الاحصائية التي حصلت "العرب اليوم"على نسخة منها ارتفاع نسبة الفصل في القضايا مقارنة مع العام الماضي حيث بلغ عدد القضايا المفصولة خلال التسعة اشهر الاولى للعام الحالي 293755 قضية بينما بلغت العام الماضي خلال الفترة نفسها 299555 قضية مع الاخذ بعين الاعتبار اعداد القضايا المسجلة للفترة نفسها خلال العامين التي ارتفعت فيها العام الماضي عن العام الحالي بآلاف الاعداد.
وبينت الاحصائية ارتفاع اعداد القضايا التي سجلت لدى محاكم البداية عن العام الماضي حيث بلغت للعام الحالي 60322 بينما بلغت العام الماضي 56043 مما يعني ان بعض المحاكم ازداد تسجيل الدعاوى لديها كمحكمة الجنايات الكبرى ومحاكم البداية بينما انخفض العدد لدى محاكم اخرى كمحكمة التمييز والعدل العليا لكن المجمل الرئيسي لاعمال المحاكم كافة يشير الى انخفاض اعداد الجرائم المسجلة لهذا العام عن العام الماضي. 
ولفتت الاحصائيات الانتباه الى انخفاض اعداد القضايا الصلحية مقارنة مع العام الماضي الذي سجل 187498 مقارنة مع 161484 قضية صلحية سُجلت خلال الفترة نفسها من العام الحالي.
ودوّر حتى التسعة اشهر الاولى من العام الحالي 810 قضية من قضايا الجنايات الكبرى بينما دوّر 2967 قضية لمحكمة التمييز و177 لمحكمة العدل العليا.

أضف تعليقك