رواية (شيفرة دفنشي) في برنامج ركن الكتاب

الرابط المختصر

يتناول برنامج ركن الكتاب هذا الأسبوع رواية "شيفرة دفنشي"، للروائي الأمريكي دان براون، والتي تحظى باهتمام متزايد، فقبل اقل من شهر فقط طلب الفاتيكان من المؤمنين عدم شراء الكتاب الذي تجاوزت مبيعاته العشرين مليون نسخة وترجم إلى خمسين لغة. ويقدم الزميل محمد عمر، عرضا وتحليلا للكتاب وما احتواه من أفكار، بطريقة سلسلة، جاذبة للشباب، ومن نص الحلقة..." رواية براون استدعت صدور عدة كتب في الغرب تحاول الرد عليها أو فك رموزها وهناك من اعتبر أن الرواية تمس طائفة "المورمون" المعروفة في الولايات المتحدة وهي طائفة تعيش بعزلة وتسمح بتعدد الزوجات وقد حدث أن وقعت في منتصف السبعينات فضيحة كبيرة في الطائفة تتعلق بتعاونها مع الماسونية حيث كشفت وسائل إعلام تسجيلات تتعلق بالفضيحة. وعلى الأقل فقد استوحى براون من الفضيحة جزءا مهما من حبكة روايته.



"يستعرض دان بروان عبر "شيفرة دافنشي" بذكاء مزيجا من الخيال الأدبي والحقائق التاريخية الثابتة والغامضة ليلقي بظلال شك كثيفة على مجمل تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، بل انه ينسف كل تاريخها المعروف، ورغم أن النقاد لم يعتبروا رواية بروان كتابا تبشيريا إلا انه يمكن اعتبارها محاولة لإعادة قراءة تاريخ الكنيسة الكاثوليكية لصالح كنائس أخرى أو لصالح اليهودية أو "الماسونية" على ما ذهب أليه نقاد آخرون".



"(...) فالرواية ليست ترفيهية أو ممتعة فقد فهي أيضا ذخيرة ثقافية حقيقية بما تقدمه من معطيات وحقائق تاريخية وهي بالإضافة إلى ذلك تحفز القارئ على إمعان التفكير في المعطى التاريخي والمزيد من الإطلاع والتدقيق في كل هذا المعطى".من إعداد الزميل محمد عمر، وتقديم محمد شما.



تبث الحلقة والتي تحمل الرقم (57)، يوم الثلاثاء الموافق 12/4/2005، الساعة الخامسة والنصف مساءً بتوقيت عمان، وتعاد الحلقة يوم الجمعة عصرا، كما يمكن للزائر عبر موقع إذاعة عمان نت الإلكتروني، أن يستمع إلى الحلقة بأي وقت كان، ومن خلال الصفحة بإمكان الزائر أن يعود إلى أرشيف حلقات البرنامج، أو يتعرف على فعاليات فنية ثقافية تقام في عمان.

أضف تعليقك