رفع حالة التأهب لمواجهة مرض "حمى النيل الغربي"

الرابط المختصر

رفعت وزارة الصحة من درجة تأهبها أمس خشية انتقال مرض "حمى النيل الغربي" إلى المملكة، وذلك بحسب مدير الرعاية الصحية الأولية الدكتور بسام حجاوي.

وقال حجاوي إلى "الغد" إن أجهزة الرصد الوبائي والمخبري تعملان على مدار الساعة تأهبا لانتقال المرض. وأضاف "أجرينا اتصالات مع منظمة الصحة العالمية للوقوف على وضعية المرض في الإقليم"، مبينا أن كوادر وزارة الصحة على استعداد تام للتعامل مع المرض.

و "حمى النيل الغربي"، هو مرض فيروسي حاد ومعدي يسببه نوع من الفيروسات شديد الصلة وراثياً بالفيروس المسبب لالتهاب المخ الياباني (japanese enchephlitis ). كما أنه شبيه بالفيروس المسبب لحمى الضنك (Deng fever )، حيث أن أعراضه شبيهة بأعراض حمى الضنك.

يشار إلى أن السلطات الصحية الإسرائيلية، اكتشفت مؤخراً 24 إصابة بهذا المرض، فيما اشتبهت بـ 6 إصابات أخرى، ما دفعها إلى رفع حالة التأهّب في مستشفياتها، في مسعى للحد من تفاقم حجم الإصابات والحؤول دون وقوع وفيات جرّاء هذا المرض للعام الحالي.

يذكر أن هذا المرض محدود ذاتياً ( self limited ) أي أن الأعراض تحدث ثم تختفي تلقائياً بعد 3 – 6 أيام، قد تصل إلى 10 أيام. لكن في أحيان قليلة قد تحدث وفاة، بسبب التهاب المخ، وهذا التهاب يحدث عادةً عند المسنين.

ويتوطن المرض في معظم دول أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا وجنوب أوروبا، فيما ظهر مؤخراً في الولايات المتحدة وفي كندا وروسيا.

وبخصوص أعراض المرض، قال حجاوي، ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد في مقدمة الرأس وألم في مقلة العين وطفح جلدي يظهر عادة على الجذع ولا تصاحبه حكة، ويختفي في خلال 3 إلى 6 أيام دون تقشر الجلد أو ترك أي أثر، فضلا عن ألم في الظهر والمفاصل والعضلات، عدا عن فقدان الشهية واعتلال عام "تورم" في العقد الليمفاوية، إلى جانب النقص في عدد كرات الدم البيضاء.

أضف تعليقك