رفع تمثيل النساء الى النصف في شورى العمل الإسلامي

رفع تمثيل النساء الى النصف في شورى العمل الإسلامي
الرابط المختصر

أقر مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي 6 تعديلات على النظام الأساسي، للحزب في جلسة غير عادية عقدت صباح اليوم السبت، فيما ستتم متابعة مناقشة وإقرار التعديلات في جلسات أخرى لاحقة .

وأقر المجلس في هذه التعديلات شرطا يقضي برفع تمثيل النساء فيه إلى النصف من الاعضاء المنتخبين والبالغة نسبتهم من المجلس 10%، أي بواقع 5 من أصل 10 يحق للهيئة العامة انتخابهم، وذلك في محاولة لتعزيز مستوى التمثيل النسائي في  الهيئات القيادية.

و منحت التعديلات مجلس الشورى صلاحية حجب الثقة عن المكتب التنفيذي او اي احد من اعضائه وقبول استقالاتهم، وهي إضافة جديدة على النظام الأساسي.

فيما خفض المجلس عدد أعضاء المجلس من 120 عضوا إلى 80، وفرضت التعديلات الجديدة  تشديدا على حضور وغياب اعضاء مجلس الشورى للجلسات، لجهة اعتبار العضو فاقدا للعضوية في  حال التغيب عن الجلسات بدون عذر.

وأقر المجلس  تعديلات تقضي باستمرار ولاية مجلس الشورى ومكتب الشورى في حال وجود أي شاغر فيه، إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

كما أقر المجلس، تعديلات تقضي بانعقاد المؤتمر العام للحزب كل سنة بدلا من سنتين، بما يتماشى مع قانون الأحزاب السياسية.

وكان رئيس المجلس علي أبو السكر، قد رحب في مستهل الجلسة بالاعضاء الجدد الذين انتخبوا عوضاً عمن فقدوا عضويتهم خلال الجلسة السالفة، واعلن استجابته لمطالب اعضاء المجلس بسحب استقالته التي قدمها في الجلسة المشار اليها .

واكد المجلس في تصريح اصدره اليوم على ضرورة المضي في طريق الاصلاح الوطني الشامل بما يمكن الشعب الاردني من استعادة سلطته وضمان حريته وحقوقه الاساسية ووقف الفساد المستشري في شتى المناحي.

وتوقف المجلس عند استمرار اعتقال نخبة من نشطاء الحراك الشعبي بسبب تعبيرهم عن الرأي ومطالبتهم بالاصلاح ،واعتبر ان "استهداف الحراكيين ومحاكمتهم امام محكمة امن الدولة غير الدستورية لا يخدم سوى قوى الشد العكسي المتشبثة بعقلية القمع والفساد للحفاظ على مكتسباتها المناقضة لمصالح الشعب الاردني".

وحذر من استمرار برنامج افقار الشعب وحل المشاكل الاقتصادية على حساب لقمة عيشه، الامر الذي افرز واقعاً اجتماعياً زادت فيه نسب الفقر والجريمة والعنف، حسب مجلس الشورى.

أضف تعليقك