رغم معرفة المسؤولين.. مواطنون يتفاجؤون بإصابتهم بالتهاب الكبد

رغم معرفة المسؤولين.. مواطنون يتفاجؤون بإصابتهم بالتهاب الكبد
الرابط المختصر

تفاجأ وليد الهويمل بإصابته بالتهاب الكبد نوع(B) عندما رفض بنك الدم في مستشفى البشير قبل أيام تبرعه بالدم لزوجته التي أجرت عملية ولادة قيصرية، استناداً إلى تبرع سابق قام به الهويمل في عام 2006.

الهويمل يعيش حالة من الإحباط بعد اكتشافه إصابته بالمرض منذ ما يزيد عن الأربع سنوات عن طريق المصادفة، ويخشى من إصابة أفراد عائلته.وأكد الهويمل لعمان نت أنه لم يتلق أي اتصال من قبل وزارة الصحة أو بنك الدم لإبلاغه بإصابته بالمرض، رغم وجود كافة البيانات الشخصية لدى بنك الدم عند قيامه بالتبرع عام 2006.

عدم تبليغ الهويميل بإصابته بالمرض لم تكن الحالة الوحيدة ف"هاني" أحد سكان العاصمة عمان لم يبلغ أيضا بإصابته بالمرض إلا بعد عام وكانت قد أصيبت خطيبته بعدوى منه.

من جهته، رجح مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة محمد العبدللات أن تكون بيانات المتبرع غير دقيقة، ما أعاق الاتصال به.

وقال العبدالات إن هناك الكثير من المصابين في المملكة يحملون المرض وليس لديهم علم بإصابتهم "وهذا أمر خطير للغاية".

مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. بسام الحجاوي قال "توجد تعليمات صارمة بفحص عينات الدم لأي شخص يتبرع بدمه، وإذا اكتشف أن هناك إصابات يبلغ فورا المصاب عن طريق مديرية الصحة التابعة له لحماية الآخرين".

ولا يدخل تبليغ المصاب ضمن اختصاص مديرية بنك الدم في وزارة الصحة بحسب مديرها د. كريم نرفاس "من يريد التبرع بالدم يأخذ من المتبرع عينة دم لفحص قوته فقط لا غير، ومن ثم تأخذ عينة وترسل إلى قسم الأمراض المعدية لفحصها، وإذا كانت هناك إصابات نزود المركز الصحي التابع لمكان الإقامة عن طريق المعلومات المتوفرة لدينا للمتبرع ونزود أيضا قسم الأمراض السارية في وزارة الصحة".

أضف تعليقك