"ذبحتونا" ترصد تراجعا في الحريات الطلابية رغم التوجيهات الملكية

"ذبحتونا" ترصد تراجعا في الحريات الطلابية رغم التوجيهات الملكية
الرابط المختصر

انتقدت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” التراجع الكبير الذي بدأت تشهده الجامعات الأردنية على مستوى الحريات الطلابية بعد أحداث الـ25 من آذار.

وقالت في بيان صحفي يوم الثلاثاء انه لا يمكن التغاضي عن هذا التراجع الذي يأتي بعد سلسلة من الخطابات والرسائل الملكية إلى مجلس الوزراء والتي أكدت على ضرورة رفع القبضة الأمنية عن الجامعات وأن يكون للطلبة هيئاتهم التمثيلية المستقلة.

وقالت الحملة أن عودة القبضة الأمنية للجامعات لن يوقف عجلة الإصلاح التي اطلقها الشباب ،وأكدت الحملة على البدء في سلسلة من الفعاليات التصعيدية لمواجهة ما وصفته بـ "الردة الأنية والعرفية في جامعاتنا".

ونوهت الحملة إلى أنه في الوقت الذي شهدت الأسابيع الماضية نجاحات كبيرة للاحتجاجات الطلابية كما حدث في جامعة الطفيلة والزيتونة ومؤتة وفيلادلفيا وغيرها، إلا أن الأسبوع الماضي شهد قرارات وممارسات تدلل على انقضاض الأجهزة الأمنية وإدارات بعض الجامعات على المكتسبات الجزئية التي حققتها الحركة الطلابية في الأسابيع السابقة، كما عادت أحداث العنف الجامعي التي استبشرنا خيراً في انخفاض معدلاتها خلال الأسابيع الماضية، لتشهد العديد من الجامعات في الأسبوع الماضي مشاجرات أخذت أبعاداً عشائرية وإقليمية وذلك بالتزامن مع بدء عودة القبضة الأمنية على الجامعات.

عمان الأهلية والهاشمية

ووصفت الحملة  ما حدث في جامعة عمان الأهلية بالانقضاض على منجزات الحركة الطلابية، قال الحملة بعد ثماني سنوات من تغييب اتحاد الطلبة، استطاعت الحركة الطلابية في الجامعة من فرض إقامة انتخابات اتحاد طلبة الجامعة، لتستغل إدارة الجامعة حدوث مشاجرة إقليمية عند إعلان نتائج الانتخابات لتقوم بإلغاء الانتخابات وحل الاتحاد إلى أجل غير مسمى.

في شان متصل قالت ان  ابقاء الجامعة الهاشمية على  شروط الترشح لعضوية مجلس الطلبة كما كانت عليه العام الماضي والتي حرمت بحسب الحملة أكثر من 70 مرشحاً من خوض الانتخابات جلهم من القوى الطلابية الفاعلة في الجامعة.

واشترطت الجامعة في المرشح أن يكون مشاركا مشاركة فعلية داخل الجامعة في المناسبات الدينية والوطنية والقومية والنشاطات الثقافية والعلمية والاجتماعية والفنية والتطوعية، الشرط الذي قالت الحملة انه يشكل سابقة في انتخابات مجالس الطلبة حيث لم يتم تحديد معيار واضح لهذه المشاركة الفعلية الأمر الذي يخضع الموافقة على الترشح لمزاجية عمادة شؤون الطلبة.

تهديد أولياء الأمور

وقالت الحملة ان الأجهزة الأمنية بالاتصال بوالدة الطالبة ( ر. ز ) وقامت بتهديدها بالعمل على اعتقال ابنتها في حال لم توقف نشاطاتها الطلابية والحزبية، ويأتي هذا الاتصال على خلفية مشاركة الفتاة في برنامج على شاشة التلفزيون الأردني حول الشباب والأحزاب وتحدثت خلاله حول خطورة التدخلات الأمنية في الجامعات وتأثيرات ذلك على انخراط الطلبة في العمل الحزبي.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك