ديوان المظالم يتلقى3651 تظلما حتى نهاية ايار

الرابط المختصر

قال رئيس ديوان المظالم عبدالاله الكردي ان الديوان تلقى حتى نهاية شهر ايار الماضي ثلاثة آلاف و651 تظلما من مختلف مناطق المملكة منها 150 من محافظة عجلون بنسبة1ر4 بالمئة حيث بلغت تظلمات الذكور110 والإناث 40 تظلما.

وأكد الكردي خلال ندوة تعريفية بديوان المظالم عقدت اليوم الأربعاء في القاعة الهاشمية بمحافظة عجلون حضرتها فعاليات رسمية وشعبية وأعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري في المحافظة أن رقابة الديوان على مؤسسات الإدارة العامة يستمد غايته من وجود الممارسات الخاطئة سواء بمخالفتها للقانون أو افتقارها لأسس العدالة والإنصاف، مشيرا الى أن شعور الموظف أو المواطن بالظلم يجعله يلجأ إلى الديوان لرفع الظلم الواقع عليه.

وأشار إلى أن قيام الإدارات العامة بتفعيل آليات استقبال الشكاوى لديها والوصول إلى حلول حقيقية ورضائية هو بمثابة تصحيح ذاتي تمارسه الإدارة على عملها ما يؤدي إلى تحسين علاقة متلقي الخدمة بالإدارة العامة وتخفيف الضغط عن ديوان المظالم وتمكينه من التفرغ للقضايا الشائكة.

وأضاف ان فكرة إنشاء ديوان المظالم جاءت احياء وترسيخا لنهج عربي إسلامي وتراث أردني هاشمي حيث يعتبر الديوان أحد مفاخر القضاء العربي الإسلامي الذي كانت فكرته مطبقة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، لافتا إلى أنه ومنذ أن تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية أكد برؤيته الثاقبة أن النهوض بالأردن وتمكين المواطن الأردني من المشاركة في مسيرة التنمية وتحسين مستوى حياته يحتاج إلى تعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة.

وبين أن الديوان الذي أنشئ كمؤسسة وطنية صدر بالقانون رقم11 لسنة 2008 جاء ومن خلال الجولات الميدانية للتعرف على نبض الشارع بهدف إيجاد الحلول الممكنة والمتاحة للمشكلات والقضايا على أرض الواقع، مشيرا إلى أن محافظة عجلون من أهم المحافظات التي ستؤدي تهيئة البنية التحتية المناسبة لها لتحضيرها كمنطقة تنموية خاصة الى مزيد من تحسن الخدمات وتوفيرها للمواطنين.

وقال محافظ عجلون فيصل القاضي ان هذه اللقاءات تأتي ضمن الحملة الإعلامية الترويجية التي يقوم بها الديوان لتعريف المواطنين والإدارات الحكومية وموظفيها بمهام وطبيعة عمل الديوان وصلاحياته ولتوضيح دوره في التعامل مع الشكاوى المقدمة له والآليات التي يقوم بها لمعالجتها إضافة الى الدور المطلوب من مؤسسات الإدارة العامة.

واستعرضت مديرة الاتصال في ديوان المظالم ناديا حياصات آليات عمله ومن له حق تقديم الشكوى ومتى يقدمها والشكاوى التي لا يقبلها الديوان.

واختتم اللقاء بحوار مفتوح بين المواطنين ورئيس الديوان حول عدد من القضايا التي تهمهم

أضف تعليقك