ديما كرادشة: تمكين المرأة لا يمكن ان يتم بمعزل عن مشاركة الرجل

عبرت الناشطة النسوية ديمة الكرادشة عن النضال من اجل حقوق المرأة بالقول بأن كل ما هو شخصي هو سياسي موضحة ان عدم المساواة في موازين القوى هي ذاتها سواء داخل او خارج المنزل.

م

حيث أكدت "إن حقوق المرأة ليست امراً شخصياً أو حتى امر نسوياً بل هو أمر سياسي. انه موضوع نضال سياسي لن يتحقق بدون عملية سياسية والتي تتطلب قرارات سياسية وتشريعات برلمانية."

 

جاءت اقوال كرادشة في محاضرة لنادي روتاري عمان الدولي (تحت التأسيس) المنعقد في فندق الحياة الأربعاء. وقالت كرادشة أن المطلوب نضالاً سياسياً لتحسين وضع المرأة الأردنية وليست فقط مطالب ومزايا تقدم كمنح وهبات، وهو الامر الذي يستدعي العمل على قضايا المرأة بنهج شمولي وبأطر تكاملية ترتكز على ثلاث مرتكزات اساسية وهي الهياكل الاجتماعية والتشريعية، العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وفاعلية المرأة وثقتها بذاتها.

I

ورداً على سؤال حول سبب تراجع حقوق المرأة قالت كرادشة أن الأحزاب كان لها دور مؤثر في سنوات الخمسينات والستينات من القرن الماضي مما وفر دور مهم لنضال المرأة الأردنية ولكن تراجع دور الأحزاب أدى الى تراجع النضال من أجل حقوق المرأة.

 

وقد أعلن نادي روتاري عمان الدولي أنه تم قبول طلب العضوية بصفة نادي تحت الإنشاء وقد تم قراءة رسالة من محافظ الروتاري للمنطقة 2452 اشوت كارباتيان والذي تمنى للنادي النجاح في عمله لخدمة التغيير الحياتي. كما وقد أعلن عن تعيين الرئيس الأسبق لنادي عمان الغربية محسن مفلح وأحمد غزوان الرئيس الأسبق لنادي عمان جرش كمستشارين للنادي الجديد.

أضف تعليقك