دورات في الإسعافات الأولية لموظفي الفنادق

الرابط المختصر

تنطلق بداية الاسبوع المقبل دورات في مجال الاسعافات الاولية لموظفي الفنادق والمطاعم بهدف ضمان سلامة ضيوف وزبائن فنادق ومطاعم المملكة.

وتأتي هذه الدورات التي يشارك فيها 125 موظفا من قطاع السياحة يتوقع منهم ان يقوموا بتدريب مئات اخرين في مختلف المنشات السياحية كجزء من الحملة الوطنية لتأهيل العاملين في القطاع السياحي والفندقي في نواحي متعددة منها الاسعافات الاولية.

وقال مدير إدارة التدريب في مديرية الدفاع المدني العقيد عبد الله أبو عين، ان هذه الدوارات ينظمها مشروع تطوير السياحة في الأردن 2 (سياحة) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبالشراكة مع مديرية الدفاع المدني وجمعية الفنادق الأردنية وجمعية المطاعم الأردنية.

واكد العقيد أبو عين خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر مشروع تطوير السياحة في الأردن 2 (سياحة) اليوم الاربعاء، اهمية مثل هذه الدورات لما لعنصر السلامة من أهمية في أي خدمة خاصة في القطاع السياحي وارتباطه بالتجربة السياحية.

وبين ان هذه الدورة حققت الأهداف التي تم من خلالها تدريب العاملين في القطاع السياحي على مبادئ الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع الإصابات لحظة وقوعها على أسس علمية مبنية على العلم والمعرفة لاسيما وأن الخريجين العاملين في القطاع السياحي يمثلون قطاعاً بالغ الأهمية في مجال التعامل مع السياح والزوار.

وأشار إلى انه تم عقد دورة تدريبية الشهر الماضي في الإسعافات الأولية للتدريب على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة ليقوم المشاركون بعد هذه الدورة بتدريب زملائهم على ما اكتسبوه من مهارات حيث تم تدريب 75 موظفاً من الفنادق والمطاعم في عمّان.

وأشار مشرف السلامة والصحة المهنية في فندق الريجنسي بالاس محمد العجلوني إلى أهمية هذا التدريب في القدرة على التعامل مع الحالات الطارئة والإصابات المتنوعة قبل إرسالها إلى المشفى.

وقال مدير مشروع سياحة إبراهيم الأسطة ان هذا التدريب هو جزء من سلسلة ينفذها المشروع بالتعاون مع شركائه كل عام لتمكين العاملين في الفنادق والمطاعم في الأردن من مهارات الإسعافات الأولية من أجل تعزيز جانب سلامة السياح والزوار.

وبين الاسطة ان سلسلة الدورات لهذا العام ستستمر لتصل إلى البترا والعقبة في شهر آب المقبل لتدريب 50 آخرين، لافتا إلى انه من المتوقع أن يقوم كل مشارك بتدريب نحو6 من زملائه وبالتالي توسيع قاعدة العاملين في القطاع السياحي القادرين على التعامل مع الحالات الطارئة ليحقق البرنامج التدريبي غايته النهائية وهي أن يكون في كل قسم من أقسام فنادق ومطاعم المملكة شخص واحد على الأقل مدرب على الإسعافات الأولية.

وتأتي سلسلة الدورات هذه بعد سلسلة مشابهة عقدت العام الماضي متضمنة ثماني دورات أسفرت عن تخريج 200 موظف قاموا بعد تخرجهم بتدريب ما يقارب 1200 موظف آخر.

يشار الى ان المشاركين من أقسام مختلفة في الفنادق والمطاعم كالطهاة، والندلاء، وموظفي الاستقبال، وطواقم التدبير الفندقي والأمن على مهارات الإسعافات الأولية الأساسية التي قد تلزمهم خلال عملهم اليومي، مثل فحص حالة المصاب، وإجراء الإنعاش القلبي، وفتح المجاري التنفسية، وإيقاف النزيف، ومعالجة الكسور ، وإسعاف المصاب من لدغات الحشرات والعقارب بالإضافة الى معالجة التسممات بأنواعها والحروق، مما سيمكن الموظفين في السياحة من إنقاذ حياة زوار المملكة في حال تعرضوا إلى أي حادث.

أضف تعليقك