دعوة أممية للتحقيق بمقتل جرادات

دعوة أممية للتحقيق بمقتل جرادات
الرابط المختصر

دعا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد فولك، إلى إجراء تحقيق دولي في وفاة الأسير الفلسطيني عرفات جرادات، الذي قضى نحبه أثناء التحقيق في معتقل اسرائيلي.

وقال فولك في بيان صادر عنه اليوم الاربعاء إن وفاة سجين أثناء التحقيق هو أمر مثير للقلق وفي هذه الحالة وعندما تظهر اسرائيل نمطا من ممارسة اساءة معاملة السجناء، فإن ذلك يستدعي الحاجة إلى تحقيق خارجي مستقل ويتمتع بمصداقية أكثر من أي وقت مضى، وقد يكون أفضل نهج هو انشاء فريق من الطب الشرعي الدولي تحت رعاية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأشار فولك إلى التقييم الذي أجراه رئيس الطب الشرعي في السلطة الفلسطينية الدكتور صابر العالول، الذي فحص العينة التشريح التي تم أخذها من جرادات داخل اسرائيل، ووجد فيه علامات واضحة على التعذيب على جسد جرادات البالغ من العمر ثلاثين عاما، والذي كان يتمتع بصحة جيدة من قبل.

وكانت اسرائيل قد أعلنت مسبقا أن جرادات قد توفي جراء نوبة قلبية ولكن النتائج الأولية للتشريح لم تشمل سبب الوفاة.

ووفقا لمنظمة بتسيلم الإسرائيلية للدفاع عن حقوق الإنسان، قدم أكثر من سبعمئة من المعتقلين الفلسطينيين شكوى ضد وكلاء جهاز الأمن الاسرائيلي شين بيت لسوء المعاملة أثناء الاستجواب طوال العقد الماضي، ومع ذلك لم تسفر شكوى واحدة عن فتح تحقيق جنائي.

أضف تعليقك