دعاس يشكك بنزاهة انتخابات الجامعة الاردنية

دعاس يشكك بنزاهة انتخابات الجامعة الاردنية
الرابط المختصر

شكك منسق حملة ذبحتونا الدكتور فاخر دعاس في نزاهة انتخابات الجامعة الأردنية التي بدأت صباح اليوم الخميس، وذلك في ظل حجم التدخلات الأمنية الكبيرة في مسألة الانتخاب والترشح للطلاب، على حد تعبيره .

وقال دعاس لعمان نت "إن التدخلات الأمنية في مجريات انتخابات الجامعة خطيرة وستؤثر على العملية الانتخابية "،الأمر الذي استدعى توجيه رسالة مباشرة من الحملة إلى رئيس الجامعة الأردنية بهذه التجاوزات، والتي لم يرد عليها بالصورة التي كانت تتوقعها الحملة "بحسب دعاس. .

يقول دعاس " للأسف أصدر رئيس الجامعة بيانا بأن الأمور على ما يرام ولا يوجد أية مشاكل "، بدلا من أن يقوم " بتشكيل لجنة تحقيق بهذه التجاوزات .

ويرى دعاس في التدخلات الأمنية في الأنشطة الطلابية في الجامعات أهم أسباب المشاجرات الطلابية والتي وصلت خلال عام إلى 31 مشاجرة .

فيما نفى الدكتور عبد الشخانبة المسؤول عن ملف الانتخابات في الجامعة الأردنية وجود شكاوى من الطلبة عن أي تدخلات أمنية في انتخابات الجامعة ".

وقال الشخانية "إن التقارير الميدانية التي تصلنا تشير إلى عدم وجود مشاكل منذ فتح صناديق الاقتراع في تمام الساعة التاسعة " .

و أكد الشخانبة على وجود آلية يمكن للطلبة من خلالها إثبات التجاوزات إن وجدت ومن خلال "أن يقوم الطالب بتقديم شكوى رسمية إلى اللجنة العليا للانتخابات للتحقق منها " .

كما جدد دعاس انتقاده لآلية توزيع المقاعد الانتخابية على الكليات والذي تم اعتماده قبل ثلاث سنوات، ويقول إن عدد المقاعد لا يتناسب مع عدد الطلبة في الأقسام حيث خصص ثلاثة مقاعد لكل كلية بغض النظر عن عدد الطلبة فيها" معتبرا ذلك ظلما سيلحق بالطلاب .

ردا على ذلك يقول الشخانبة إن آلية توزيع المقاعد تطبق بناء على تعليمات موضوعة منذ عام 2001 ولا يمكن تغييرها في الوقت الحالي مؤكدا أنه " لم يشك منها سوى عدد محدود من الطلبة ".

وأضاف الشخانبة "أن ثلاثة أو أربعة اقسام عددهم قليل لن يؤثر في النسبة النهائية خاصة إذا ما تمت مقارنتها بعدد طلاب اتحاد طلبة الجامعة الأردنية والبالغ 103 طالب ".

هذا وللحفاظ على مجريات العملية الانتخابية وضمان عدم حدوث أية مشاجرات طلابية أكد الشخانبة على خطة وضعتها الجامعة لذلك بحيث " سيدخل الطلبة على هوياتهم وسيمنع في الوقت ذاته دخول أشخاص من خارج الجامعة، إضافة إلى وجود لجان عديدة مشرفة منها لجان داخل الاقسام مع طلاب تلك الأقسام، ولجان عمادة شؤون الطلبة ، ولجان الأمن الجامعي ، ولجان مشرفة على هذه اللجان ".

أضف تعليقك