دراسة: فجوة مهارات في سوق العمل الأردني

دراسة: فجوة مهارات في سوق العمل الأردني
الرابط المختصر

أظهرت دراسة قام بها موقع بيت.كوم للوظائف في الشرق الأوسط، أن 59% من المجيبين يعتقدون بأنه توجد فجوة في المهارات بسوق العمل في الأردن.

 

وأشارت الدراسة التي حملت عنوان "المهارات في منطقة الشرق الأوسط"، أن 65% من أصحاب العمل إقليميا، يعتقدون بأنه توجد فجوة في المهارات بسوق العمل في المنطقة، بينما يعتقد 7% العكس.

 

التحديات التي تواجه الباحثين عن عمل

 

يعتقد الباحثون عن عمل أن السبب الرئيسي وراء عدم إيجادهم الوظيفة المناسبة لمهاراتهم يكمن في عدم معرفتهم لأكثر المهارات طلبا.

 

ورأى أكثر من ربع المجيبين بقليل (26%) بأن النظام التعليمي لا يساعد الطلاب على اكتساب المهارات المطلوبة في سوق العمل حاليا.

 

أكثر المهارات طلباً في الوقت الحالي

 

يعتقد أصحاب العمل أن أكثر ثلاث مهارات أهمية للمناصب المتوسطة والمبتدئة هي "العمل ضمن فريق" (83% من أصحاب العمل يعتقدون أن هذه المهارة هي في غاية الأهمية)، و"إدارة الوقت" (80% قالوا إنها مهمة للغاية)، و"مهارات التواصل الكتابية" (76% يعتقدون أنها مهمة للغاية).

أما بالنسبة للمناصب العليا، فقد شملت أكثر ثلاث مهارات أهميةلأصحاب العمل: "إدارة الوقت" (89% يعتقدون أنها مهمة للغاية)، و"العمل ضمن فريق" (مهمة للغاية لـ 88%من أصحاب العمل) و"إدارة الأشخاص" (مهمة للغاية لـ 87%).

 

وتوافقت آراء الباحثين عن وظائف في هذه الناحية أيضاً مع أصحاب العمل، حيث شملت أكثر المهارات أهمية لهم: "إدارة الوقت" (مهمة للغاية لـ 89%)،و"العمل ضمن فريق" (مهمة للغاية لـ 89%) و"إدارة الأشخاص (مهمة للغاية لـ 87%).

 

أقل المهارات توافرا

 

صرح أقل من 1 من كل 3 أصحاب العمل (32%) بأنه من الصعب جداً إيجاد مرشحين جيدين لشغل المناصب المتوسطة والمبتدئة. أما بالنسبة للباحثين عن عمل، فقد قال الربع فقط (25%) بأنه من الصعب جداً إيجادوظائفتتناسب مع مهاراتهم.

 

ويعتقد المجيبون في الاستبيان أنه يوجد فجوة كبيرة في نظرة أصحاب العمل والباحثين عن وظائف إلى المناصب العليا، حيث قال حوالي الربع فقط (24%) من الموظفين الذين يشغلون مناصب عليا إنه من الصعب جداً إيجاد وظيفة تتناسب مع مهاراتهم.

 

أما بالنسبة للمناصب المتوسطة والمبتدئة، فقد قال 47% من أصحاب العمل بأنهم يجدون أكبر صعوبة في إيجاد مرشحين يمتلكون مهارة "التفكير الإبداعي"، تليها "التفكير على مستوى عالمي" (بنسبة 44%) و"حس التصميم"(بنسبة 43%).

 

يذكر أن جمع بيانات الاستبيان تم خلال الفترة الممتدة ما بين 29 نيسان وحتى 29 أيار 2017، بمشاركة 6,229 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، وغيرها.

أضف تعليقك