خلافات مالية وفنية بين وزارة المياه و(سويكو)

الرابط المختصر

شكل مجلس ادارة سلطة المياه لجنة لادارة مشروع الديسي بعد تنحية مدير المشروع عثمان الكردي ابتداء من يوم الخميس الماضي.

وجاءت تنحية الكردي بعد تفاقم الخلاف بين الوزارة وشركة "سويكو" استشاري وزارة المياه لمشروع الديسي, حول آليات دفع حصة الحكومة من الاموال لتنفيذ المشروع.

وبحسب مصادر متطابقة في وزارة المياه, فإن المبلغ المطلوب دفعه لشركة جاما يتجاوز الـ 25 مليون دينار, حيث طلب "الاستشاري سويكو" دفع المبلغ لشركة جاما, الا أن الكردي رفض مشيرا إلى أن هناك مطالبات فنية من الشركة لم تلتزم بها.

واشارت المصادر أن الكردي بات مسؤولا عن جزء بسيط من المشروع, حيث ستتولى اللجنة إدارته.

ويأتي تشكيل اللجنة من أجل تجنب أي تأخير يقع على مشروع الديسي بفعل المطالبات الفنية حيث طلبت سويكو من وزارة المياه إسالة الاموال المطلوبة, ليصار الى حل المسائل الفنية العالقة مستقبلا, حيث أن الاصرار حاليا على انجاز الامور الفنية قد يؤخر المشروع, ويرتب أموالا اضافية على الاردن.

وقالت الاستشاري سويكو إن كميات الانابيب التي وصلت الى المملكة بلغت اكثر من 110 كلم, اضافة الى معدات الشركة والمضخات, وهي في مجملها توازي الاموال التي دفعتها الحكومة للشركة.

وباتت مخاوف وزارة المياه من تأخير تسليم المشروع جدية بعد تأخير تسليم المرحلة الاولى من طريق المطار, والتي كان من المتوقع الانتهاء منها في نهاية ايلول الحالي الى نهاية كانون الاول المقبل بواقع اربعة اشهر من التأخير.

وكانت وزارة المياه عينت عثمان الكردي مديرا لمشروع الديسي قبل ثلاثة اعوام تولى بموجبها الاشراف على المفاوضات مع الممولين ومع شركة جاما التركية.

أضف تعليقك