خلافات مالية بين الأوقاف وشركات نقل الحجاج الأردنيين وإسكانهم

الرابط المختصر

aاجتماع يبحث التصعيد اليوم
علمت العرب اليوم من مصدر مطلع في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية أن خلافا وقع بين الوزارة وعدد من شركات نقل الحجاج وإسكانهم.
وقال رئيس لجنة الحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة والسفر إياد الديك إن لجنة الشركات عقدت اجتماعا مع المسؤولين في وزارة الأوقاف وحصلت على حل مبدئي للأزمة، لكنة غير نهائي، حيث ستعقد اللجنة اليوم السبت اجتماع لها لغاية إقرار الخطوات التصعيدية اللاحقة التي ستقوم بها الجمعية بعد فشل مسارات الحوارات مع الوزارة في الوصول إلى حل مرض لا يكلف الحاج الأردني أية تكاليف إضافية من رفع أسعار الحج لهذا الموسم .
وأضاف الديك أن مطالبنا تتمثل في خفض عدد الأسِرة التي تطالب بها الوزارة للمرافقين لبعثات الحج من إداريين ومرشدين وإعلاميين من 6% إى 3% موضحاً أن الوزارة رفضت ذلك وحددت نسبة1%.
وقال الديك إن كل 15 سرير تشترطها الوزارة على كل ائتلاف يكلف الائتلاف 50 ألف ريال سعودي. وهذا المبلغ سيتحمله الحاج الأردني . مضيفا أننا طالبنا أيضا بخفض رسوم الاعتماد من 6 آلاف دينار أردني إلى 3 آلاف دينار، إلا أن الوزارة رفضت ذلك وعرضت علينا مقدار التخفيض ألف دينار فقط، علما أن الوزارة تحتجز كفالات الشركات لموسم الحج الماضي، ولم تفرج عنها للان موضحاً أن الوزارة منحت الشركات مهلة جديدة لتقديم الكفالات حتى 10- 6 من الشهر الجاري .
ومن جانبه أشار رئيس مجلس إدارة مجموعه شركات جبل النور الأردنية السعودية عبد الباسط روبين أن عددا كبيرا من الشركات لم تفوض جمعية وكلاء السياحة والسفر أو أية لجان بالتحدث باسمهم مع الوزارة.
وأشاد روبين بتعليمات الأوقاف واعتبرها عادلة للجميع وتصب في مصلحة الحجاج الأردنيين الذي من شأنه تخفيض تكاليف الحج للعام القادم ما بين 20-30 %. موضحا أن المناطق المختارة للحجاج لهذا الموسم هي أفضل المناطق من حيث قربها إلى منطقة الحرم ورمي الجمرات وسكن الحجاج الأردنيين، وهي حجاج الفئة الرابعة وهم الشريحة الأكبر بين الحجاج الأردنيين. مشيراً إلى أن التعليمات دقيقة واختيرت بعناية.
وقال روبين بعض الشركات العاملة في مجال الحج والعمرة ليست لديها الملاءة المالية لكي تعمل في السوق، وهي لهذا تعارض تطبيق هذه التعليمات، حيث إن الهدف من وراء ذلك استغلال الحاج الأردني عبر رفع الأسعار عليه، موضحا أن الكفالات البنكية عادلة وتجعل العامل بهذا المجال يلتزم بتقديم أفضل الخدمات للحجاج .
وأضاف روبين أن أكثر من 50 شركة قد صوبت أوضاعها وتقدمت بالكفالات للوزارة، موضحاً أن مسؤولية الشركات مع الأوقاف مباشرة لكل شركة حسب تعليمات الأوقاف./a

أضف تعليقك