خطة متكاملة لمراقبة انبعاثات المنشآت الصناعية في المملكة

الرابط المختصر

بدأت وزارة البيئة بوضع خطة متكاملة لمراقبة انبعاثات الملوثات الصادرة عن المنشآت الصناعية، الكترونيا في جميع مناطق المملكة.

وقال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط في بيان صحفي اليوم السبت، ان الوزارة بدأت بوضع خطة لإنشاء نظام الكتروني من خلال وضع مجسات خاصة للمنشآت الصناعية، وربطها الكترونياً مع الوزارة لقياس الإنبعاثات والملوثات من المداخن، مشيرا الى انه سيتم تطبيق البرنامج على المنشآت وخاصة الصناعات الكيميائية وصناعات الحديد ومحطات توليد الكهرباء والصناعات الاستخراجية.

وأشار وزير البيئة الى وضع برنامج تنفيذي لهذه الخطة بحيث يتم تنظيم زيارات ميدانية لهذه المصانع، وتحديد الاجهزة المطلوبة لكل مصنع والملوثات المنبعثة من المداخن سواء كانت غازية أو الغبار الدقيق المستنشق والتي لها أثر على البيئة وصحة الإنسان.

وعند الانتهاء من تنفيذ الخطة ستتمكن الوزارة من مراقبة المصانع الكترونياً وبشكل متواصل الأمر الذي سيبين مدى التزام المصانع بالمواصفات القياسية البيئية المعتمدة، ما يقلل من الزيارات الميدانية لتلك المصانع من قبل مفتشي وزارة البيئة.

يشار الى ان نظام المراقبة الإلكترونية معمول به في مصانع اسمنت الفحيص وسيجري تعميمه على جميع المنشآت الصناعية في المملكة.

أضف تعليقك