خريجو الإعلام يطالبون بالانتساب لنقابة الصحفيين

خريجو الإعلام يطالبون بالانتساب لنقابة الصحفيين
الرابط المختصر

نظم خريجو كليات الصحافة والإعلام وقفة احتجاجية الخميس، للمطالبة بضرورة تعديل قانون النقابة بحيث يسمح لهم بالانتاسب الى عضويتها.

 

ويوضح الناطق الإعلامي باسم الحملة شلاش زيود لـ"عمان نت" أن الهدف من تلك الوقفة لإيصال مقترحات الطلبة من خريجي الصحافة لمجلس النقابة للعمل على دراستها ومعالجة ثغرات القانون.

 

ويصف الزيود شروط الانتساب الى النقابة بالمجحفة، باعتبارها تشكل عثرة أمام المسيرة المهنية للخريجين والعاملين في تلك المهنة في مختلف المؤسسات الإعلامية.

 

ومن ضمن مطالب القائمين على الحملة  تفعيل سجل المتدربين بشكل حقيقي لضم الخريجين الجدد، والتوافق مع المؤسسات الإعلامية لتوفير فرص تدريبية لهم لمدة زمنية محددة، ومن ثم الانتقال إلى سجل الصحفيين غير المزاولين للمهنة، وبمجرد حصولهم على وظيفة يتم انتسابهم كأعضاء إلى النقابة دون شروط.

 

ويبلغ عدد أعضاء النقابة الحالي 1042 عضوا من الصحفيين الممارسين المتفرغين للعمل الصحفي، بجانب أعداد كبيرة من المتدربين ومن غير الممارسين.

 

ويشير عضو مجلس النقابة خالد القضاة إلى أن حاجة تعديل القانون تتطلب مدة زمنية لاتخاها، موضحا أن القانون وفق التعديلات الاخيرة حرص على شمول اعداد كبيرة من الصحفيين العاملين في المؤسسات الصحفية وانضمامهم إلى عضوية النقابة.

 

ويؤكد القضاة أن النقابة تسعى من خلال لجنة ضبط المهنة العمل على إفساح المجال أمام طلبة كليات الإعلام من خلال الاستعانة بالمؤسسات الإعلامية للالتحاق بها بهدف إنتاج مواد إعلامية ذات مهنية.

 

كما تسعى النقابة إلى إعادة النظر بالقانون الساري من أجل تعديل مواد جوهرية، قد تساهم برفع مستوى الاعلام بحيث يكون ذات احترافية، إضافة إلى حماية العاملين في المهنة بحسب القضاة .

 

هذا وتشترط المادة 5 من قانون النقابة لمن يرغب في الانتساب إليها أن يكون أردني الجنسية، وغير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف، متمتعا بالأهلية القانونية وحاصلا على المؤهلات العلمية الاكاديمية، وأن يكون متفرغا لممارسة العمل الصحفي ممارسة فعلي.

 

أضف تعليقك