"خدمة الإيداع النقدي" مباشرة بدون موظف

"خدمة الإيداع النقدي" مباشرة بدون موظف
الرابط المختصر

بإمكان أي عميل ان يودع نقوده عن طريق الموظف في البنك او من خلال وضع النقود داخل ظرف مع الحرص على كتابة رقم الحساب بالشكل الصحيح ومن ثم إيداعه في أجهزة السحب النقدي. نحن نتحدث عن خدمة الايداع النقدي، الذي تقدمه معظم البنوك في الأردن.

إلا أن هذه الخدمة ليست بالجديدة لدى البنوك، لكن؟
"الاقبال على هذه الخدمة ضئيل جدا لانعدام الثقة ما بين العميل وهذا الجهاز كونه لا يقوم بالعد وحساب النقود" وهذا ما يؤكده مدير تطوير الأعمال للأنظمة المتكاملة في شركة اوفتيك م. مازن حزبون.
ويقول لعمان نت: "وتعود هذه الوظيفة على الموظف الذي سيستلم الظرف"، ومن اجل تسهيل المهام على العميل فقد تم ادخال جهاز جديد الى الاردن يقوم بدوره بعملية الايداع النقدي مباشرة دون الحاجة الى الظرف وبدورها تقوم الآلة بِعد النقود".وحول مخاوف عميل البنك من مسألة الحماية...يرى حزبون" "ان العملية لا تعتبر فقط ايداع للنقود، لانه يقوم بمراعاة امكانية وضع أي رسوم او صور او نقود مزورة، فمن مهمات هذا الجهاز وبالتحديد نقطة قبول النقود Cash Acceptor الكشف عن هذه الامور بالاضافة لتمييز الفئات النقدية المودعة".  
 
أما بالنسبة للتكلفة المالية المترتبة على الزبائن من قبل البنك  تعود على البنك، فهو الذي يخصصها فيمكن ان يقدمها كخدمة للعميل او يقوم بأخذ رسوم بسيطة مقابل تقديم الخدمة...هذا ما أشار له مدير تطوير الأعمال للأنظمة المتكاملة في شركة اوفتيك.
 
هذا ويتواجد نظام الإيداع النقدي الآلي..لدى مصرف واحد في الأردن، لكنه يخضع لمرحلة تجريبية ليتم توزيعه على باقي الفروع في المستقبل. وذلك على خلاف الدول العربية والعالمية المنتشرة لدى مصارفهم وبكثرة...
 
آلية عمل الجهاز ابتداء من إيداع النقود وصولا الى الحساب...
شكل الجهاز يشبه تماما جهاز السحب النقدي (ATM) يحتوي على شاشة تعمل عن طريق اللمس، يقوم العميل بإدخال الكرت ليقوم الجهاز بدوره مباشرة بإظهار كافة حساباته، وبعدها يقوم بادخال النقود ومن خلال منطقة في الجهاز تدعى قبول النقود Cash Acceptor يقوم البرنامج المتواجد في الجهاز بِعَد هذه النقود وفحصها من عمليات التزوير، وعند التاكد من خلوها من أي شك يقوم بقبولها، وهكذا الى ان ينفذ العميل من ايداع كامل المبلغ، ثم تصل النقود الى الخزنة المخصصة في النظام، ليقوم النظام بتخزين امر ايداع النقود ليتم ترحيلها الى نظام البنك الخاص "نظام النداء call system" وخلال الوقت المحدد من قبل البنك يتم تحويل النقود مباشرة الى الحساب المخصص بالعميل. 

أضف تعليقك