خبير اقتصادي: الأهداف المرتبطة ببرنامج صندوق النقدي الجديد لن تختلف عن أي برنامج سابق

الرابط المختصر

قال الخبير الاقتصادي والوزير الأسبق إبراهيم سيف في حديث لـ "راديو البلد" إن الأهداف أو المحددات المرتبطة بالبرنامج الجديد الذي سيتم التفاوض عليه حقيقة لن يختلف كثيرا كإطار عام للاقتصاد الكلي عن البرنامج السابق.  
و أنه بالعادة يتم تحديد أو الاتفاق على سقوف للإنفاق العام وبالتالي نسبة عجر في الموازنة بالنسبة للناتج المحلي ونسبة الدين للناتج المحلي ويتم بناء سيناريوهات على بناء النمو الاقتصادي في حدود المتوقع من 2-4% خلال السنوات الأربع القادمة. 
عادة معايير اتفاق صندوق النقد الدولي مع دول العالم ومنها الأردن تكون قائمة على ضبط الإيقاع المالي بالدرجة الأولى وعلى ضبط العجز والتوسع بالنفقات العامة بحيث لا تخرج عن السيطرة  
للحفاظ على الاستقرار الكلي للاقتصاد وتحقيق معدلات نمو التي يؤمل أن تحسن مستويات المعيشة وتخفيض نسب البطالة وما إلى ذلك.  
ولكن صندوق النقد بالعادة يهتم بالمؤشرات المالية التي يمكن قياسها والتي يمكن متابعتها كما يجري من خلال متابعتهم الدورية للبرامج المختلفة التي نفذها صندوق النقد.

وقد وجه رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الأربعاء، بالتَّفاوض مع صندوق النَّقد الدَّولي على برنامج وطني جديد للإصلاح الاقتصادي، مدعوماً من الصندوق بما يسهم في تعزيز منعة الاقتصاد الوطني وتحقيق المتطلَّبات التمويليَّة وتعزيز النموّ.

ووجَّه بالعمل على استمرار التعاون مع صندوق النقد الدَّولي في إطار البرنامج القائم الذي وضع من الوزارات والمؤسَّسات الأردنيَّة المختصَّة والذي ينتهي في آذار من العام المقبل.

واستمع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأربعاء، برئاسةالخصاونة إلى عرض قدَّمه الوفد المكوَّن من وزير المالية ووزير التَّخطيط والتَّعاون الدَّولي ومحافظ البنك المركزي، والذي أنهى زيارة ناجحة إلى الولايات المتحدة الأميركية التقى خلالها بوزيرة الخزانة الأميركية ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ومسؤولين في الكونغرس الأميركي والمدير التَّنفيذي لصندوق النَّقد الدَّولي.

وشدَّد رئيس الوزراء على أهمية النجاحات التي تحققت للأردن، عبر إتمام المراجعات الست لبرنامج التَّسهيل الممتد الحالي مع صندوق النقد الدولي، الذي عزز الاستقرار المالي والنقدي للأردن وجنبه الضغوطات التضخمية التي تعرضت لها اقتصادات مجاورة مماثلة مستوردة للنفط، فضلًا عن ثبات وتقدم الأردن في تصنيفات وكالات التصنيف الائتماني الدوليَّة.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · خبير اقتصادي: الأهداف المرتبطة ببرنامج صندوق النقدي الجديد لن تختلف عن أي برنامج سابق

 

أضف تعليقك