خبيرة هولندية تدعو لمشاركة الرجال في تربية الأطفال

 قالت بترا شتاينين المستشارة الهولندية في مجال النوع الاجتماعي ان توزيع العمل في البيت مسؤولية مجتمعية تشكل أساس تغيير النظرة المجتمعية للمرأة. "للأسف فإننا كأمهات نقوم بمعاملة الأبناء كأمراء. والامر ليس مقتصر على الشرق الأوسط بل لدينا نفس التمييز من قبل الأمهات للذكور في هولندا."

 

كلمة شتانيين جاءت في الكلمة الافتتاحية لواقع المشاركة السياسية للمرأة (فرص والتحديات) لمشروع دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية الأردنية والتنمية والذي ينفذه المعهد الهولندي للديمقراطية المتعددة الأحزاب برعاية المهندس موسى المعايطة وزير الشؤون السياسية.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام والاتصال، جمانة غنيمات رئيس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة ان العمل النسوي لم يبدأ اليوم ولكن هناك تحديات كبيرة خاصة في مجال ردم الفجوة المتعلقة بالنوع الاجتماعي وعمل المرأة الأردنية. وفي رد لسؤال عمان نت قالت غنيمات انه من الصعب تشخيص أمر واحد الذي يفسر الانخفاض في شغل النساء والذي يصل الى 86% رغم ارتفاع نسبة المتفوقات في التعليم العالي. "الموضوع متعدد الأسباب ونحاول في الحكومة تقديم ما يمكن منها في المجال التشريعي حيث وضعنا الموضوع ضمن الخطة الخمسية الاقتصادية والبيئة الاقتصادية بشكل عام ومنها توفير حضانات منذ عمر أربع سنوات والالتزام بتطبيق كافة التشريعات في مجال توظيف المرأة  بهدف ردم الفجوة." كما قالت غنيمات ان هناك ضرورة لتغيير المفهوم الاجتماعي لعمل المرأة وانه "ضرورة وليس ترفا". 

أضف تعليقك