خبيرة نرويجية في حل النزاعات تطالب بوجود نساء في المفاوضات

طالبت مارتي انجيدل نائبة مدير المؤسسة النرويجية لحل النزاعات NOREF بضرورة مشاركة المرأة في كافة مواقع صنع القرار بما في ذلك أوقات الحرب والسلم حيث تعتبر خبيرة حل الأزمات النرويجية أنه من الضروري زيادة مشاركة النساء في كافة المواقع.

ففي حديث عبر راديو البلد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الثلاثاء علقت  انجيدل على الحرب في أوكرانيا. "عندما نتابع احداث اوكرانيا نرى النساء حاملات أطفالهن يركضون في حين يبقى وراءها ازواجهم واخوانهم وابائهم. وفي نفس الوقت فان غرف الحرب وانشاء الله مفاوضات السلام شبه خالية من النساء."

. "دورنا هو العمل على عدة مستويات بهدف مناقشة موضوع المشاركة النسائية. نريد أن نرى المرأة في كل موقع. للاسف فاليوم من يحمل البندقية هو من له الاعتبار فقط."

تعمل المؤسسة النرويجية في فلسطين والعراق واليمن وتقول نائبة المدير أن النساء يدفعن الثمن الاكبر للحروب. "تعاني المرأة بنفس المستوى او بمستوى اعلى من نتائج الحروب. فإذا كان نصف المجتمع خارج غرف القرار فلن يكون هناك قرار.

واعتبرت الخبيرة النرويجية ان الازمة الاوكرانية كشفت  ازدواجية المعايير في كيفية التعامل والنظرة للاجئ الاوكراني في مقارنة مع اللاجئ العراقي والافغاني او الفلسطيني. "كما هو الحال في كل أمر نحتاج الى عملية كسب تأييد ونحتاج إلى حلفاء وبالاخص من الرجال لضمان مشاركة المرأة وامور تخص المراة.

واختتمت الخبيرة النرويجية المقابلة بالدعوة لضرورة إيجاد أمثلة للأجيال الجديدة. "نحتاج للبحث عن ابطال وعن اشخاص يعكسوا  في حياتهم وتطلعاتهم حقوق المراة فحق المراة هو من حقوق الانسان."

ي

 

أضف تعليقك