خبراء : تطعيم الطلبة هو السبيل لضمان استمرارية التعليم الوجاهي

بعد تأجيل وزارة التربية والتعليم بدء الفصل الدراسي الثاني إلى ما بعد منتصف شهر شباط المقبل، يشدد خبراء في مجال قطاع التعليم، على ضرورة التوعية بأهمية حصول الطلبة المسموح لهم على المطعوم الخاص بكورونا، كاجراء احترازي، لتجنب العودة الى قرار التحويل إلى نظام التعليم عن بعد.

 

واتخذت الوزارة قرارا مؤخرا بتأجيل الدوام للفصل الدراسي الثاني، لضمان عودة الطلبة الى مقاعدهم الدراسية بعد تلقي نسبة من الطلبة الراغبين على المطعوم الذي يعد الحل الأمثل للخروج من هذه الأزمة.

 

الخبير التربوي الدكتور علي الحُشكي يشدد على اهمية استغلال تأجيل دوام طلبة المدارس للفصل الدراسي الثاني، بحصول الطلبة على المطعوم، لضمان عودة التعليم الوجاهي، الذي يعد الأساس لتلقي الطلبة تعليمهم.

 

وقامت الحملة الوطنية للعودة للمدارس، بتنفيذ عاصفة إلكترونية عبر مختلف شبكات التواصل الاجماعي، للضغط على الحكومة بضرورة عدم التوجه الى نظام التعليم عن بعد، والتركيز على أهمية حصول الطلبة على المطعوم الخاص بـ كورونا الذي يوفر الحماية لهم.

 

وزارة التربية والتعليم استأنفت اليوم بالتنسيق مع الجهات المعنية، حملة لتطعيم طلبة المدارس في جميع محافظات المملكة، للفئة المستهدفة من الصف السابع وحتى الصف الثاني عشر، والبالغ عددهم 972 ألفا و440 طالبا وطالبة.

 

ويقول الناطق باسم الوزارة الدكتور أحمد المساعفة في حديثه لـ "عمان نت"، إن التطعيم ليس إجباريا وبموافقة أولياء أمور الطلبة، داعيا الى ضرورة حصول الطلبة على المطاعيم لضمان قرار استمرارية التعليم الوجاهي.

 

ووصلت نسب التطعيم ضد كورونا في الصفوف المدرسية، نحو 18% من الفئة المستهدفة من طلبة المدارس للجرعة الأولى، ونحو 13% للجرعة الثانية، وفق تقديرات الوزارة.

 

كما قامت الوزارة بتطوير البروتوكول الصحي المتبع في مختلف المدارس بحيث يتلائم مع مستجدات الحالة الوبائية المتوقعة مع عودة الطلبة خلال الفصل الدراسي الثاني بحسب المساعفة .

 

ومن النقاط التي تم تطويرها، تطبيق أمر الدفاع 35 الذي يقضي كل من تجاوز 18 عاما ان يحصل على جرعتين من المطعوم،  كما اشتمل على تعديلات بسيطة على الطابور الصباحي والمقاصف المدرسية وفترة إغلاق المدرسة أو الشعبة في حال وصلت إلى الحد المسموح به بإصابات كورونا.

 

واشتمل البروتوكول ايضا ان هناك فئة من الطلاب يحق لهم مواصلة التعلم عن بُعد وهم الذين يعانون من أمراض مزمنة شريطة إثبات ذلك المرض بتقرير طبي .

 

من جانبه أكد عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام الحجاوي ان اطلاق الحملة التطعيم طلبة المدارس خلال هذه الفترة أمر بذات الأهمية، لضمان تطعيم نسب أكبر من الطلبة، لبقاء قرار التعليم الوجاهي مستمرا.

 

ويوضح الحجاوي أن المملكة تشهد زيادة واضحة في نسب الإصابات بـ المتحور أوميكرون حاليا، مشيرا الى ان قلة أعراض المرض لن تمنع اتخاذ إجراءات وقائية كفيلة للحد من انتشار الوباء.

 

ويشدد الحجاوي على ضرورة ازدياد إقبال المواطنين على المطعوم فلا سبيل لمواجهة مختلف متحورات فايروس كورونا، إلا بالحصول على المطعوم.

 

هذا وتتوقع وزارة الصحة أن يكون متحور أوميكرون السائد بالمملكة في نهاية الشهر الحالي،  بتسجيل 50 ألف إصابة في الأسبوع، معتبرة  أن المدارس قد تكون من الأماكن السريعة لتفشي الوباء، لذا تم تأجيل دوام المدارس إلى 20 شباط.

 

أضف تعليقك