حكومة بدران: إصلاحات وبناء علاقات وتفعيل حرية التعبير والإعلام

الرابط المختصر

كلف الملك عبد الله الثاني الدكتور عدنان بدران بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة السيد فيصل الفايز التي قدمت استقالتها يوم الثلاثاء، وأكد الملك في كتاب التكليف السامي الذي وجهه للدكتور بدران أن التغيير الحكومي ليس إلا حلقات متواصلة من مسيرة الإنجاز بالتراكم داعيا الحكومة الجديدة إلى الإسراع في وتيرة الإصلاح ومأسسته، وهو ما يعنيه بتحسين مستوى معيشة المواطنين وتعزيز الدخل كما يعني القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية وإصلاح الإعلام وتفعيل حرية التعبير والرأي الآخر والاستثمار بمواردنا البشرية.



ودعا الملك الحكومة الجديدة إلى تبني علاقات متوازنة مع القوى السياسية والشرائح الاجتماعية الأردنية للمساهمة الفعلية والكلية في البرنامج الإصلاحي وفي مجمل تحدياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.



مؤكدا أن الأردن سيبقى كما كان دائما سندا للعراق وشعبه كما هو السند لفلسطين وشعبها.



وقال الملك عبد الله في رسالة وجهها إلى رئيس الوزراء الجديد عدنان بدران، "أما وقد حان الاستحقاق والحكومات استمرارية نجد الفرصة سانحة لنعيد التأكيد على أن التغيير الحكومي ليس إلا حلقات متواصلة في مسيرة الإنجاز بالتراكم فلكل مرحلة استحقاقاتها ولقد انجزنا مع الحكومة الأخيرة كما مع الحكومات السابقة الكثير من الإنجازات ولسنا بصدد ذكر ما أنجزناه".



وتابع..." إن رؤيتنا الراسخة تتجذر في التطور الملموس الذي يشهده الأردن الغالي لكن الطموحات تظل اكبر من كل ما انجزنا والمهم هو الاستمرار والاستفادة واخذ العبر من تعثر بعض جوانب المسيرة أو التقصير الذي يقع هنا او هناك ونحن نعيش في واقع إقليمي متأزم وتحيط بنا التحديات العالمية لكننا واثقون من صلابة إرادتنا وقد عقدنا العزم على المضي قدما يحفزنا التزامنا بغد أفضل ومستقبل مشرق لجميع أبنائنا وبناتنا في الأردن العزيز منطلقين من إيماننا بالأردن دائما وأبدا".



في غضون ذلك صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين فيصل الفايز رئيسا لمجلس أمناء صندوق الملك عبد الله للتنمية بصفته الشخصية للمدة المتبقية للمجلس، إضافة إلى تعيين السيد سمير الرفاعي مستشارا للملك وقد بعث الملك رسالة الرفاعي عبر فيها عن تقديره لجهوده وإخلاصه وتفانيه في أداء الواجب والانتماء للوطن العزيز مباركا له بموقعه الجديد.



وقال رئيس الحكومة الجديدة، عدنان بدران، أن تسريع وتيرة الإصلاحات في كافة القطاعات وتعزيز العلاقات مع سائر الدول العربية وبلدان العالم ستتصدر أولويات حكومته، متوقعا أن ينتهي من اختيار أعضاء فريقه الوزاري والرد على كتاب التكليف السامي خلال الساعات الـ 48 المقبلة.





وقال لصحيفة الغد "إن عددا من الوزراء السابقين سوف يكونون جزءا من التشكيلة الجديدة"، مشيرا إلى أن عدد الوزراء سيقل عن الحكومة السابقة التي كانت تضم 27 وزيرا، ومن المبكر الحديث عن برامج الحكومة قبل الرد على كتاب التكليف السامي الذي يوضح توجهات المرحلة الحالية بما في ذلك الإصلاح بكافة محاوره، وأن برامج الإصلاح وتمتين العلاقة مع دول الجوار وسائر بلدان العالم تتصدر أولويات الحكومة.



كما تقرر بتعيين رانيا عطا الله مديرا لإدارة الإعلام والمعلومات في الديوان الملكي الهاشمي كما صدرت الإرادة الملكية السامية بترفيع السيد امجد عودة العضايلة مدير الإعلام العربي في الديوان الملكي الهاشمي.



ويبلغ عدنان بدران (70 عاماً) وقد ولد في مدينة جرش شمال المملكة العام 1935، وحصل عام 1959 على شهادة البكالوريوس في العلوم من جامعة "أوكلاهوما" في الولايات المتحدة التي أكمل فيها تعليمه العالي، وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة مشيجان عامي 1961 و 1963.

أضف تعليقك