حكومة الرفاعي في كتاب توثيقي

حكومة الرفاعي في كتاب توثيقي
الرابط المختصر

احتفل في دائرة المكتبة الوطنية برعاية وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد عبيدات مساء الخميس بإشهار وتوقيع كتاب (رئيس الوزراء السابع في العهد الأردني الرابع سمير زيد الرفاعي ، الجزء الأول) لمؤلفه الكاتب والباحث أحمد الحوراني.

وأوضح الوزيرعبيدات، وفقا لوكالة "بترا"، أن الكتاب يتضمن بفصوله العشرة جميع المحطات الرئيسية في الحكومة بدءا من مدونة السلوك للعلاقة مع وسائل الإعلام الى ميثاق شرف الحكومة فالخطة التنفيذية وقانون الانتخاب لمجلس النواب.

من جهته، وأوضح مؤلف الكتاب، أحمد الحوراني أن فكرة إعداد الكتاب برزت فور صدور الإرادة الملكية السامية بتشكيل حكومة سمير الرفاعي يوم الرابع عشر من كانون أول العام 2009 ، وابتدأ العمل به منذ تلك اللحظة في محاولة لتوثيق المحطات الرئيسة في تشكيلة الحكومة وما تبعها من تحليلات وكتابات ومنجزات.

ولفت إلى قدرة الرفاعي على تحمل دقة المرحلة التي تمر بها المملكة سواء من الناحية الاقتصادية أو ما ستجده بل ووجدته الحكومة من عجز غير مسبوق في موازنة الدولة أو من ناحية الاستحقاق الدستوري الذي ألزمها به كتاب التكليف السامي المتمثل بإجراء الانتخابات النيابية في الربع الأخير من العام 2010 والذي تم الالتزام بتحقيقه منذ اليوم الاول وصولا إلى قانون الانتخاب ومن ثم تحديد موعدها الثابت في التاسع من تشرين ثاني المقبل، مشيرا إلى خبرة وقدرة رئيس الوزراء على الحوار والتفهم وتنوع مجالات عمله العام في أكثر من موقع وميدان.

وأكد أن الكتاب يقع ضمن سلسلة جهوده التوثيقية لمراحل هامة من تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية الذي سيبقى تاريخا ناصعا ومشعا بالمواقف المشرفة التي انتصرت لرفعة الأمتين العربية والإسلامية ونصرة قضاياها وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

الوزير عبيدات، شدد على سعي الحكومة الدائم لدعم المثقفين على كل الأصعدة إيمانا منها بأنهم مبدعون ويخلقون حالة من الوعي الفكري لدى المجتمع برمته، مثمنا جهود الحوراني في التوثيق والبحث لمراحل دقيقة عاشتها الدولة الأردنية في أكثر من حقبة، مبينا "أن هذا الإصدار يجيء وثيقة هامة ومرجعا للدارسين والباحثين في تاريخ الأردن بشكل عام والحكومات خاصة في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني".

أضف تعليقك