"حكايات سمسم" في الجنوب

"حكايات سمسم" في الجنوب
الرابط المختصر

"حكايات سمسم" في إقليم الجنوب

استمتع 300 طفلا من إقليم الجنوب (معان، العقبة، الكرك، الشوبك، الطفيلة، والبادية الجنوبية) بعرض أبطال "حكايات سمسم" الذي يتم تمويله من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) وبنك الأردن، وقدمت الدمى المحببة للأطفال "تن تن" و"جل جل" و"المو" عرضا مميزا في الحفل الذي أقيم في نادي المعلمين في معان، بحضور معلمات رياض الأطفال، وتركز حول التوعية المرورية والسلوكيات الصحيحة لعبور الطريق، بطريقة غنائية بسيطة ومحببة للأطفال الذين اعتلوا المسرح في إطار مشاركتهم في العرض الذي أقيم يوم الثلاثاء 19-10-2010(أول من أمس) بحضور عدد من الداعمين، كما أستمتع الأطفال بلقاء الدمى، وإلتقاط الصور التذكارية لأطفال كل مدرسة على حدة، بحضور ممثلو وزارة التربية والتعليم، وحضور مدير تربية معان إبراهيم عبد الكريم، مدير تربية الكرك د.محمد الكساسبة، مدير تربية البادية الجنوبية خالد كريشان، مدير تربية الشوبك محمد السعودي، مدير تربية بصيرا د.إبراهيم العوران، ومدير مدرسة القصر د.يوسف الطراونة.

من جهتها رحبت مديرة وحدة التواصل التعليمي من مشروع "حكايات سمسم" نسمة هلسة بالأطفال الحضور، مبينة أنه مشروع تنموي انطلق العام 2003 لمصلحة الطفل الأردني، يتم تمويل حكايات سمسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) وبنك الأردن، معلنة أن "احتفالنا اليوم يأتي بمناسبة إطلاق وحدة التواصل التعليمي، تحت رعاية وزارة التربية والتعليم، أطلقت في العاصمة عمان، وتلاها إطلاقها في إقليم الشمال، وها نحن اليوم نلتقي بأطفالنا الأعزاء في إقليم الجنوب".

وزادت هلسة: " سيتم تنفيذ فعاليات وحدة التواصل التعليمي على مرحلتين، وتتكون المرحلة الأولى من المشروع من توزيع 55000 مجموعة من المواد التعليمية على أطفال رياض الأطفال، و1200 ألعاب تعليمية لصفوف رياض الأطفال، وتنفيذ 95 ورشة عمل لتدريب الآباء و المعلمين بحيث تستكمل هذه الورشات في شهر كانون أول ديسمبر القادم. أما المرحلة الثانية من المشروع والتي تبدأ في شهر شباط فبراير 2011 القادم فتتألف من توزيع 25000 مجموعة من المواد التعليمية، وتنفيذ 55 ورشة عمل لتدريب الآباء و المعلمين".

وعبرت هلسة عن شكرها للشركاء الأردنيين الداعمين للمشروع ممثلا بوزارة التربية، وبنك الأردن، والعديد من الجهات الداعمة".

ورحب مدير تربية محافظة معان إبراهيم عبد الكريم بمبادرة مشروع "حكايات سمسم" الموجه للطفل بشكل تربوي مدروس، مبينا أن فائدة الطفل الأردني منه كبيرة كون المشروع يحاكي احتياجاته، ويتحدث عن بيئته، ويوصل المعلومة بشكل مبسط ومحبب للطفل من خلال اللعب والغناء وهو الأسلوب الأمثل لتعلم الطفل.

ويعزز مشروع وحدة التواصل التعليمي بنقل الرسائل التي يحتويها البرنامج التلفزيوني حكايات سمسم الذي يبثه التلفزيون الأردني على مدى خمسة أيام في الأسبوع في الساعة 3:30 عصرا. وتدور المواضيع بشكل عام حول السلامة المرورية و المشاعر والمواطنة الصالحة والبيئة والصحة والنظافة والتسامح والتفاهم والاحترام المتبادل، والصحة والنظافة والتي يتم تناولها ضمن المواد التعليمية الموزعة.

تتألف المواد التعليمية لوحدة التواصل التعليمي من قصة الأيدي الصغيرة الخضراء ورقة عمل "أنا نظيف ..... أنا سعيد" وكتاب أنشطة الطفل (بيئتي .. مسؤوليتي)، ونشرة تعليمية عن السلامة المرورية. ودليل المشاعر للأهل. حيث سيتم توزيع 80.000 نسخة من هذه المواد التعليمية الخاصة بالطفل مجاناً على جميع طلاب رياض الأطفال في المملكة.

بالإضافة إلى 1200 ألعاب تعليمية ستوزع مجاناً على صفوف رياض الأطفال وهي لعبة السلامة على الطريق والمكعبات التعليمية والأحاجي. كما سيتم توزيع دليل المعلمة واللوحة التعليمية.

وتقوم وحدة التواصل التعليمي بعقد 40 ورشة عمل لمعلمات رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والمنظمات والجمعيات غير الحكومية في جميع أنحاء المملكة بالإضافة إلى 70 ورشة تدريب لأولياء الأمور ومانحي الرعاية.

وقد تم تطوير ورشات العمل بالتعاون مع ورشة سمسم/ نيويورك المعروفة عالميا بأساليبها المبتكرة وغير التقليدية في التعليم.

أيضاً سيكون هناك زيارات ميدانية لصفوف رياض الأطفال وذلك لمتابعة مدى التفعيل والاستفادة من المواد التعليمية التي وزعت وأخذ التغذية الراجعة على الأثر التعليمي الذي أضافته المواد التعليمية لخبرات المعلمين والمربين.

حكايات سمسم

حكايات سمسم هو إنتاج مشترك أردني من شارع سمسم مصمم لدعم أهداف إصلاح التعليم في الأردن من أجل اقتصاد المعرفة، وعلى المجتمع الأردني أن يعمل لصالح الاستدامة التعليمية والثقافية في المستقبل وتعزيز التعليم والصحة ، والمواطنة الصالحة والقضايا الوطنية الهامة التي تخدم مصلحة الأطفال الأردنيين وعائلاتهم، تم تمويل حكايات سمسم من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد).

أضف تعليقك