حراك مكثف لأحزاب تحت التأسيس في العاصمة والمحافظات

الرابط المختصر

تزامنا مع انتهاء لجنة الحوار الوطني من اقرار مسودة قانون الاحزاب تشهد الساحة الحزبية حراكا مكثفا لاحزاب حصلت على موافقة وزارة الداخلية لممارسة نشاطها لمدة ستة شهور باعتبارها احزابا تحت التأسيس.
وقد وافقت وزارة الداخلية وفق ما اكد مدير الجمعيات والاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني في وزراة الداخلية المتصرف عبد الباسط الكباريتي في تصريح ل¯العرب اليوم على عشرة طلبات لممارسة الانشطة التحضيرية لتأسيس الحزب.
ونوه الكباريتي الى ان هذه الطلبات ضمت كلا من جبهة العمل القومي والشباب الوطني الاردني والاتحاد الوطني الاردني والارادة والتصحيح الوطني الاردني وتجمع شباب الاردن والتجمع الديمقراطي الاردني وجبهة العمل الوطني الاردني ونشامى الوطن والامة والكرامة.
يشار الى انه في حال حصول هذه الاحزاب على الترخيص الرسمي من وزارة الداخلية بعد انتهاء المدة القانونية التي حددها قانون الاحزاب لممارسة الحزب تحت التأسيس انشطته التحضيرية سيبلغ عدد الاحزاب المرخصة 38 حزبا من بينها سبعة احزاب معارضة.
وقد بدات الاحزاب تحت التأسيس حراكها لممارسة انشطتها التحضيرية في العاصمة ومختلف محافظات المملكة.
الاتحاد الوطني الاردني
حزب الاتحاد الوطني الاردني تحت التأسيس بدأ نهاية الاسبوع الماضي بعقد لقاءات حوارية اسبوعية مع اعضائه المؤسسين ومن المؤازرين لاستعراض رؤية الحزب في البعدين الاجتماعي والاقتصادي على ان يبحث البعد السياسي وخاصة في محور الاصلاح الاسبوع المقبل وصولا الى اطلاق فكر الحزب في مختلف المحافظات.
ويرأس الحزب رجل الاعمال وعضو لجنة الحوار الاقتصادي محمد الخشمان فيما يضم عددا من الوزراء والنواب السابقين على رأسهم وزير الدولة السابق نايف مولا وكل من النائبين السابقين علي الشطي ومحمد ارسلان اضافة الى الاعلاميين رجا طلب وسلطان الحطاب وخالد الزبيدي وعصام قضماني والشيخ سليمان طلب ابو عليم الى جانب عدد من وجهاء العشائر والمخيمات من عموم المملكة.
وتتركز الفكرة الاساسية للحزب الذي يقوم على اساس برامجي في التركيز على دعم الوحدة الوطنية والمواطنة وترسيخ سيادة القانون.
ويهدف الحزب ضمن المحور السياسي الى العمل على احداث تطوير واصلاح شامل للحياة السياسية والقوانين الناظمة وعلى رأسها قانون الانتخاب والاحزاب والحريات العامة وترسيخ مفهوم الديمقراطية وتمكين السلطة التشريعية من القيام بواجبها في الرقابة والتشريع والمساءلة بتأكيد الفصل بين السلطات الى جانب تعزيز دور الاردن عربيا واقليميا ودوليا.
ويسعى الحزب ضمن هذا المحور الى ضمان حرية التعبير وصيانة الدستور وتفعيله وازالة اية عقبات او قوانين او تشريعات تتعارض مع النصوص الدستورية والتأكيد على دولة القانون والمؤسسات.
ودعا الحزب ضمن المحور الاقتصادي الى ضرورة العمل على توسيع قاعدة الطبقة الوسطى وتعزيز دورها وأهمية الاقتصاد الحر والمنفتح والعمل على اصلاح اقتصادي شامل من خلال القوانين والانظمة لتكون قادرة على حماية الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات.
ونوه الى اهمية دعم كافة قطاعات الانتاج ضمن خطط تنموية هادفة والعمل على استثمار القوى البشرية في مجال الايدي العاملة المدربة وفتح الاسواق المجاورة لتسويق منتجاتنا الى جانب تبني خطط تنموية قصيرة متوسطة المدى للنهوض بالاقتصاد الوطني.
وركز الحزب في البعد الاجتماعي على اهمية دور الشباب في التغيير وتمكين المرأة من اخذ مكانتها في المجتمع فيما ركز على ضرورة الاهتمام بفئة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الى جانب التركيز على عدة قضايا هامة ابرزها التعليم والصحة والرياضة.
ولم يغفل الحزب ضمن هذا المحور بالتأكيد على اهمية مكافحة الفساد مشيرا الى انه سيسعى الى سن حزمة من التشريعات التي تغطي الذمة المالية وتبني القاعدة القائلة من اين لك هذا? وتمنع استغلال الوظيفة وتضع رقابة على النشاطات الاقتصادية ذات الصلة بالعطاءات والمشاريع العامة وتفعيل اجهزة الرقابة والمحاسبة.
 تجمع شباب الاردن
ويواصل بدوره حزب تجمع شباب الاردن تحت التأسيس حراكه ونشاطه التحضيري في العاصمة التي افتتح فيها مقره الرئيس الى جانب عدة لقاءات في مختلف المحافظات وزيارات للجامعات للتعريف بافكار الحزب ومبادئه ومنطلقاته.
ويضم الحزب وفق ما قال رئيس اللجنة التحضيرية جواد الزريق ل¯العرب اليوم مجموعة من الشباب لا تزيد اعمارهم عن ال¯ 35 فيما يمتاز النظام الاساسي للحزب عن غيره بانه اشترط عدم ترشيح الامين العام لاكثر من دورتين وان لا يتجاوز عمره عن ال¯ 45 سنة.
ونوه الى انهم تقدموا الى وزارة الداخلية بطلب تأسيس الحزب وحصلوا على الموافقة لممارسة الاجراءات التحضيرية ويسعون الى وضع الرجل المناسب في المكان المناسب والمشاركة في الحوار الوطني مع جميع الاحزاب والقوى السياسية والعشائرية ومؤسسات المجتمع المدني والحكومة وصولا الى الاصلاحات والنهضة الشاملة.
ودعوا الى الوحدة الوطنية ليقفوا صفا واحدا بدعم جلالة الملك باتجاه الاصلاح والتغير ورفض اي ضغوط خارجية على الاردن لقبول حل الوطن البديل فيما يدعمون قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة وعدم القبول بأي حل يخرج عن الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وتأكيد على حق العودة.
كما يهدف الحزب بحسب زريق الى تنمية الوعي السياسي لدى افراد المجتمع وتنمية ثقافة العمل التطوعي وخاصة عند الشباب وتفعيل دورهم واستثمار طاقاتهم الابداعية والخلاقه في بناء والنهضه بالاردن.
ونوه الى ان الحزب يسعى ضمن اهدافه الى المشاركة في لجنة الحوار الوطني ووضع السياسات والبرامج الاصلاحية المتعلقة بالصحة والتعليم ( المجاني ) وقضايا اجتماعية اخرى مثل الفقر والبطالة وعزوف الشباب عن الزواج وتلوث البيئة ومكافحة الفساد وتعزيز النهج الديمقراطي في الانتخابات وابعاد المال السياسي والتأكيد على شفافية الانتخابات ومحاسبة المسؤولين والمقصرين.
كما يؤكد الحزب وفق زريق على استقلالية وحرية الاعلام والصحافة وعدم المساس بهم تحت اي ظروف او اسباب وصون الحريات العامة وحقوق الانسان واحترام الرأي الاخر وتفعيل دور المرأة في العمل الحزبي والسياسي.
الشباب الوطني الاردني
ويستمر بدوره حزب الشباب الوطني الاردني تحت التأسيس بممارسة انشطته التحضيرية عبر عقد اللقاءات الحوارية في العاصمة والمحافظات لترويج لافكار ومبادىء الحزب فيما يستعد لتنظيم مهرجان جماهيري بمناسبة عيد الاستقلال في مخيم الوحدات.
وركز الحزب عمله منذ منحه الموافقة على ممارسة انشطته التحضيرية من قبل وزارة الداخلية على نشر افكار الحزب ومبادئه في مختلف مناطق المملكة من المحافظات والارياف والبوادي والقوى عبر عقد لقاءات وطنية مع مختلف الفئات من طلاب وعمال ومزارعين.
ويضم هذا الحزب قيادة شابة حيث ان 80% من مؤسسي يصل متوسط اعمارهم 25 عاما فيما يعد امينه العام اصغر امين عام بين امناء الاحزاب حيث يبلغ عمره 27 سنة.
ونوه امين عام الحزب الدكتور محمد العكش في تصريح ل¯العرب اليوم الى ان سبب تركيز الحزب على فئة الشباب واختياره اسم الحزب باسمهم من منطلق ان الشباب هم اكثر فئة قادرة على الاصلاح مشيرا الى انه من الصعب تحقيق اصلاح حقيقي او محاربة الفساد من غير وجود الشباب.
واكد العكش ان الحزب لا ينخرط تحت اية ايدولوجيات سياسية بل هو حزب وطني شبابي لا يتلقى دعما من اية جهة حكومة بل ينحصر تمويل الحزب فقط من الشباب المؤسسين له.
ويطمح الحزب ضمن مبادئه واهدافه وفق العكش الى تحقيق مشروع وطني عبر ايجاد حكومة برلمانية مشيرا الى ان الحزب يمتلك برنامجا شاملا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا للمطالبة باصلاح التشريعات التي تتماشي مع متطلبات الاصلاح وتطلعات الشباب.
جبهة العمل القومي
ويقوم حاليا حزب جبهة العمل القومي تحت التأسيس بتكثيف حراكه لتعريف افكار ومبادىء الحزب في العاصمة ومختلف المحافظات من خلال القيام بزيارات ميدانية والوصول لمختلف شرائح المجتمع في مختلف محافظات المملكة.
ويسعى الحزب الى العمل على تعميق الحريات الديمقراطية التي تمكن المواطن من ممارسة دوره السياسي والاجتماعي بما يكفل ايجاد قانون انتخابات عصري يضمن تمثيلا عادلا لكافة شرائح المجتمع وضمن التقيد الكامل بالدستور الاردني والميثاق الوطني في ممارسة الحكم والعمل السياسي.
ويدعو للعمل على مكافحة الفساد والترهل والواسطة والمحسوبية ووقف الهدر للمال العام والتقشف في الانفاق ووقف الاعتماد على سياسة الاقتراض الداخلي والخارجي وضبط توزيع الثروات الوطنية و القومية وخلق فرص عمل للشباب على الساحة الوطنية والعربية.
كما اولى الحزب اهتماما خاصا بوضع التربية والتعليم ومعالجة السياسات الدراسية والارتقاء بها و تحسين اوضاع المعلمين من خلال ابراز نقابة المعلمين فيما ركز على دعم وتفعيل المشاريع التنموية وتوزيعها على كافة المناطق الجغرافية في المملكة وتعزيز الاستثمار الوطني.

أضف تعليقك