حجب المواقع الاخبارية يبدأ الجمعة

حجب المواقع الاخبارية يبدأ الجمعة
الرابط المختصر

أكد مدير عام دائرة المطبوعات والنشر فايز الشوابكة، ان حجب المواقع الالكترونية يبدأ الجمعة وفق القانون المعدل لقانون المطبوعات والنشر لسنة 2012، مشيرا الى ان المهلة القانونية تنتهي الأربعاء.

وبيّن لـ"عمان نت" أن عدد المواقع الالكترونية المرخصة حتى صباح الاربعاء وصلت حوالي 54 موقعاً إلكترونياً، وقال أن المجال مفتوح للمتابعة الإجراءات حتى يوم غد الخميس.

ومن المقرر ان يقوم مركز الاتصال الوطني بمشاركة الشركات المزودة لخدمة الانترنت، وبقرار من مدير دائرة المطبوعات والنشر بحجب المواقع الالكترونية غير المرخصة اعتبارا من يوم الجمعة.

من جهتها رفضت اللجنة التنسيقية للمواقع الإلكترونية التسجيل والترخيص، معلنة استمرارها في "العصيان الإلكتروني" واصفى تطبيق القانون بـ"المجزرة".

وشدد الزميل باسل عكور في حديثه لـ "عمان نت" على ان القانون "عرفي وظالم" وأن المواقع لن تخضع له، محذرا من تبعات تطبيق القانون ودخول الأردن في قائمة الدول الأعداء لحرية الإنترنت.

وقال انه يجب تعديل قانون نقابة الصحفيين أولا، لضمان أن ينطبق نص القانون على رئيس التحرير والعاملين في المواقع.

ودعا الحكومة للحوار وإعطاء مهلة لتطبيق القانون أو تعديله بعد انتهاء الانتخابات النيابية للدفع بتعديلات جديدة وتوافقية، مؤكدا لـ"عمان نت" أن العديد من الجلسات عقدت في المرشحين لتجاوز الإشكالية وبما يضمن تنظيم عمل المواقع.

ويرى الشوابكة أنه "لا يوجد اشكالية ولا صدام مع المواقع"، وأن التأجيل لم يقر بنص ولا يحق لأي جهة في الدولة أن تعطل تطبيق أحكام القانون، الذي مرّ بكافة مراحله الدستورية.

إلى ذلك، اشارت المادة 49 من القانون المعدل لقانـون المطبوعات والنشر لسنة 2012، الى انه إذا كان من نشاط المطبوعة الالكترونية نشر الأخبار والتحقيقات والمقالات والتعليقات ذات العلاقة بالشؤون الداخلية او الخارجية للمملكة فتكون هذه المطبوعة ملزمة بالتسجيل والترخيص بقرار من المدير، وعلى مالك المطبوعة الالكترونية توفيق أوضاعه وفق احكام هذا القانون خلال مدة لا تزيد على تسعين يوما من تاريخ تبليغه قرار المدير بذلك.

أضف تعليقك