حجاوي:توقعات بانتهاء موجة كورونا خلال الأسبوعين المقبلين

الرابط المختصر

توقع عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام الحجاوي الانتهاء من موجة كورونا الحالية، خلال الأسبوعين المقبلين، مشيرا أن المملكة متأثرة بفايروس كورونا للمتحور "أوميكرون" الذي يتسم بسرعة الانتشار.

 

ويوضح الحجاوي بأن ذروة الاصابات من المحتمل أن تكون مع قرب بدء الفصل الدراسي الثاني للطلبة وفق المقرر، حيث سيكون تأثير هذه الموجه أقل بكثير، مما يضمن عودة الطلبة الى مدارسهم والتعليم وجاهيا.

 

وبين ان عدم الالتزام بالتطعيم والإجراءات الصحية ستؤدي الى حدوث الكثير من الإصابات، مشيرا إلى أن 96% من حالات الوفاة هم من الأشخاص غير المطعمين.

 

استمع : 

radio albalad · عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام الحجاوي يتحدث حول الحالة الوبائية في المرحلة الحالية

 

وبحسب وزارة الصحة، 80% من إصابات كورونا في المملكة تعود لمتحور أوميكرون بسبب بسرعة الانتشار، حيث سجلت في المملكة 24 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، ونحو 16 ألف إصابة جديدة بالوباء؛ وفق الموجز الإعلامي الأخير الصادر عن الوزارة.

 

وفي ظل تفاقم الوضع الوبائي في المملكة بسبب انتشار متحور اوميكرون، بدء الفصل الدراسي الثاني مقتصرا على طلبة البرنامج الدولي والثانوية العامة "التوجيهي" وفق القرار الحكومي، على أن تبدا باقي المراحل الصفية في الـ 20 من الشهر الحالي.

 

يتوزع طلبة التوجيهي على نحو 2000 مدرسة، في حين يبلغ عدد طلبة المدارس ذات البرامج الاجنبية 12 ألفا، وفق تقديرات وزارة التربية والتعليم.

 

الناطق الاعلامي باسم الوزارة الدكتور احمد المساعفة يؤكد لـ "عمان نت"، بدء العملية التعليمة لطلبة البرنامج الدولي و"التوجيهي" اليوم، من خلال تلقيهم التعليم ضمن المناهج الدراسية المقررة، وفق جدول حصص منظم.  

 

ولـ ضمان استمرارية التعليم وجاهيا، خاصة في ظل الارتفاع الكبير في عدد الاصابات بفايروس كورونا، يوضح المساعفة حرص الوزارة على الموازاة بين صحة الكادر التعليمي والطلبة، والمحافظة على استمرارية التعليم وذلك من خلال اعدادها للبروتوكول الصحي الذي يتناسب مع الحالة الوبائية الحالية.

 

ويشمل البروتوكول ضرورة الالتزام بالكمامات والتباعد الجسدي بين الطلبة، بالاضافة الى تحديد مساحة الغرفة الصفية المناسبة لعدد الطلبة بداخلها، تحديد نسبة الاصابة في الشعبة الصفية الواحدة الى 10%، ويتم تحويل طلبة الشعبة الى التعليم عن بعد لمدة خمسة أيام، ثم يعودون الى التعليم الوجاهي، فضلا عن اقتصار الطابور الصباحي على شعبة واحدة فقط.

 

كما شملت التعديلات خفض مدة العزل المنزلي للمصابين إلى 10 أيام في حال وجود أعراض، و7 أيام في حال عدم ظهورها.

 

وفيما يتعلق بالمقاصف المدرسية، وفق التعديلات الاخيرة على البروتوكول، تم منع بيع الاغذية غير المغلفة بما فيها السندويشات والمعجنات.

 

وتضمن البروتوكول أمر الدفاع 35 لسنة 2021 القاضي بمنع دخول اي شخص أتم 18 إلى المدرسة إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

 

ووصل عدد الطلبة ممن تلقوا الجرعة الأولى للمطعوم الخاص بالفايروس، نحو 180 ألف طالب، وذلك ضمن الحملة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة خلال الفترة الماضية بحسب المساعفة.

 

استمع : 

 

radio albalad · المساعفة : تحدث عن التزام المدارس بالقرار الحكومي المتعلق بدوام طلبة التوجيهي والبرامج الاجنبية

أضف تعليقك