"جولة في القدس" زيارة افتراضية للبلدة القديمة

 "جولة في القدس" زيارة افتراضية للبلدة القديمة
الرابط المختصر

الإجراءات "الإسرائيلية" المُمعنة في خنق المدينة المقدسة جعلت من زيارتها والتجول في أزقتها وحاراتها حُلُماً وضعه كثيرٌ من الفلسطينيين على قائمة أحلامهم التي يطمحون لتحقيقها يوماً ما.

هذا الحال دفع أربعة من طلبة "الحاسوب والملتيميديا" في الجامعة الأمريكية في مدينة جنين، لإنشاء موقع إلكتروني"جولة في القدس"يحاكي بلدة القدس القديمة وينقلها لكل من يهفو قلبه لها، من خلال تقنية الصور ثلاثية الأبعاد، ضمن مساق التخرج من الجامعة.

وبحسب محمد شاهين أحد القائمين على الموقع، فإنهم يسعون جاهدين لوضع معالم القدس بين يدي المحرومين من زيارتها واقعاً، ليصبح بمقدورهم التجول داخل الحرم القدسي وأسواق البلدة القديمة، إضافة لإمكانية الشراء والتبضع من المحلات الموجودة في الأسواق من أي مكان في العالم وعبر أنظمة الدفع الإلكتروني.

وأوضح شاهين في حديثه لــ "هُنا القدس"، أن المشروع في مرحلته الأولى أنجز بشكل كامل سوق القطانين الذي يعاني من اضطهاد سلطات الاحتلال،المتمثل برفع الضرائب على المحال التجارية، مما اضطر عددٌ من التجار لإغلاق محالهم.

المشروع الذي حاز على إعجاب المشرفين عليه تميّز بفكرته، حيث اعتبر الأول من نوعه الذي يُطبق على المدينة المقدسة، إضافة لإمكانية شراء البضائع مع التجول بتقنية الأبعاد الثلاثة.

وشارك المشروع في معرض "اكسبوتك المقام في مدينة رام الله، وحازت فكرته على إعجاب الجمهور الزائر الذي أبدى تفاؤلًا برؤية المشروع الذي قام عليه أربعة من قسم علم الحاسوب والملتمديا في الجامعة الأمريكية.

وحين يكون الحديث متعلقًا بالقدس، فإنه لا بد من صعوبات واجهت الفريق.هذه الصعوبات لخصّها شاهين،"لم نستطع الوصول إلى القدس في البداية، رغمأ من أننا تقدمنا بطلب تصاريح لزيارتها من خلال الجامعة، إلا أننا رُفضنا من قبل الاحتلال"، وأضاف"لم نستسلم، وقررنا أن نُغامر بحياتنا، فاستطعنا دخول القدس بطريقتنا الخاصة وليوم واحد فقط".

وبعد زيارة الفريق للمدينة عدة ساعات، استطاع الحصول على صور وخرائط للبلدة القديمة وسوق القطانين بالتحديد، وتواصل مع عدد من التجار في السوق ، والذين بدورهم أبدو الإعجاب بالفكرة، الأمر الذي وفّر للفريق معرفة ولو بسيطة عن البلدة القديمة.

وإلى جانب وصول المشروع إلى أخر مراحله قبل عرضه للجمهور، يطمح القائمون عليه لإيجاد تطبيق للجولة على الهواتف الذكية، بحيث يبقى الحُلُم على أمل أن ينتقل من فضاء الانترنت إلى واقع على الأرض.

المصدر: شبكة هُنا القدس للإعلام المجتمعي

أضف تعليقك