جودة: "لا توجد أي خطة حكومية لاستهداف الإسلاميين"

الرابط المختصر

سيطرت العلاقة بين الحكومة والحركة الإسلامية على مؤتمر الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة للأسبوع الرابع على التوالي.ويأتي هذا بعد عدد من التصريحات المتبادلة ما بين الحكومة والحركة الإسلامية، ففي حين تتهم الحركة الإسلامية الحكومة بأنها تستهدفها بشكل ممنهج ووفق خطة موضوعة، كرر الناطق الرسمي تأكيده على انه لا توجد أي خطة حكومية لاستهداف أي حزب على الخارطة الأردنية.

وأوضح جودة "انه لا يجب استغلال الإقبال على الانتخابات لتفسير أي خطوة أو تجييرها لهذا الأمر لاستقطاب الأصوات، وهذا أمر مستبعد عن الحركة الإسلامية، والحكومة تقف على نفس المسافة من جميع الأحزاب الأردنية".

وأشار الناطق الرسمي الى تكليف رئيس الوزراء د. معروف البخيت للجان من الوزراء لوضع ردٍ يتضمن إجراءات عملية على خطاب الملك عبدالله الذي ألقاه في عيد الاستقلال، ووجه في الحكومة لعدد من القضايا مثل التنمية الشاملة والتركيز على دور الشباب وتعزيز مشاركتهم.

وحضر المؤتمر الأسبوعي وزير الصناعة والتجارة سالم الخزاعلة والذي بين عن الإجراءات الحكومية التي اتبعت من اجل مواجهة ارتفاع أسعار الاسمنت "وتمت مراعاة كافة الأبعاد: الاقتصاد الوطني، ودعم الصناعات الوطنية، والمستهلك، إضافة الى بعد الاستثمار في قطاع الإنشاءات، وجرى حوار معمق وكثيف مع الشركة وتم بعدها خفض أسعار الاسمنت بما يساوي دينارين، إضافة الى إلغاء الضريبة الخاصة التي كانت على الاسمنت ومقدارها ديناران وذلك لتخفيض الكلف على المواطنين والمستثمرين".

وأشار الخزاعلة الى "ان عمليات استيراد الاسمنت متاحة لأي شخص والتعقيدات التي كانت بخصوص المواصفات قد أزيلت، ولا وجود للرسوم الجمركية المفروضة على الاسمنت من المنطقة العربية بحسب اتفاقية التجارة الحرة العربية، وتم طرح مناقصة لعطاء استيراد الاسمنت للمؤسسة الاستهلاكية المدنية، وحاليا هناك شركة بدأت في بناء مصنع للاسمنت في منطقة حيانات- المفرق".


وبهذا انخفضت أسعار الاسمنت بمقدار أربعة دنانير و 64 قرشاً للطن بعد تخفيض الشركة أسعار منتجاتها من الاسمنت بمقدار دينارين بالتزامن مع قرار مجلس الوزراء بإلغاء الضريبة الخاصة على الاسمنت وباستبعاد ضريبة المبيعات من هذا المبلغ تصبح الأسعار أقل مما كانت عليه قبل رفع الشركة لأسعارها.

فيما أوضح الخزاعلة ان عملية توقف استيراد العراق اللحوم من الأردن يأتي تنفيذا لقرارٍ سابق اتخذ في شهر 10 من العام الماضي من قبل الحكومة العراقية، والذي يقضي بمنع دخول منتجات اللحوم، ومازال هناك حوار مع وزير التجارة العراقي لحل هذه المشكلة وسيأتي الوزير في التاسع والعشرين من هذا الشهر لبحث كافة الأمور الاقتصادية العالقة واطر تعزيز العلاقات والتعاون ما بين البلدين.

وردا على سؤال لإحدى وسائل الإعلام عن التقاء قيادات من الحركة الإسلامية مع معاهد إسلامية لم يعلق الناطق الرسمي على هذا الموضوع وقال ان الخبر يتحدث عن نفسه.

وفي الشأن اللبناني قال جودة ان الأردن غير راض عما يحدث في لبنان وانه يتمنى ان يخرج لبنان من محنته الحالية، ولا يقبل الأردن ان يتم انتهاك سيادة لبنان من أي طرف كان.

أضف تعليقك