جودة: الأردن يرفض تقليص خدمات “الأونروا”

الرابط المختصر

شارك الاردن بأعمال مؤتمر أممي بعنوان إشراك الشباب في وضع اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط في مرحلة التحول والذي عقد في بروكسل.
واكد وزير الخارجية ناصر جودة أمس في مداخلة له امام المؤتمر التزام الأردن بدعم جهود وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لتمكينها من الاستمرار بتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين، مؤكدا تقدير الاردن لهذا الدور الهام للاونروا.
وأعرب عن قلق الاردن فيما يخص الوضع المالي للاونروا لا سيما الفجوة الظاهرة بين المصروفات والموجودات، مشيرا الى ان الاردن مستمر بالعمل والتنسيق مع الدول المانحة لزيادة مساعداتها للاونروا لتخفيف العبء على الدول المضيفة.
وقال إن الاردن يرفض أي تقليص لأي خدمة من خدمات وكالة الاونروا المقدمة للاجئين الفلسطينيين.
وفي حديثه عن دور الشباب، اكد جودة اهمية دور الشباب في صناعة المستقبل، مشيرا الى دورهم في التغييرات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط والتحولات التي يشهدها العالم بشكل عام والتي يجب ان تنعكس ايجابا على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين الذين لم يحصل أي تغيير على وضعهم بالرغم من هذه التحولات.
وقال على اسرائيل الامتثال لعدالة مطالب الشعب الفلسطيني، مبينا أن الرأي العام العربي سوف يحكم على اسرائيل ويحدد التعامل معها من عدمه بالاعتماد على كيفية تلبية اسرائيل لمطالب وتطلعات الفلسطينيين.
واكد جودة ان حل الدولتين هو الحل المقبول دوليا ويلبي احلام وتطلعات الشعب الفلسطيني واللاجئين بشكل عام كما اكد ذلك الرباعية الدولية والامم المتحدة والمجتمع الدولي بشكل عام، مبينا ان هذا الحل سوف ينهي الصراع العربي الاسرائيلي ولا يوجد حل بديل لذلك.
واشار جودة الى تأكيدات جلالة الملك عبدالله الثاني بأن التغييرات الديمغرافية على الارض وزيادة الاستيطان والاجراءات احادية الجانب الاخرى هي غير شرعية وغير قانونية وتجهض جهود السلام وعواقبها وخيمة ومن هذا المنطلق جاء الجهد الاردني لكسر الجمود الذي يعتري عملية السلام من خلال استضافة لقاءات استكشافية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لمحاولة تهيئة البيئة والمناخ المناسب للبدء بمفاوضات مباشرة بين الجانبين تفضي الى الهدف المنشود المتمثل بتجسيد حل الدولتين استنادا الى مرجعيات عملية السلام الدولية ومبادرة السلام العربية وبيان الرباعية الدولية في 23 ايلول الماضي الذي حدد نهاية عام 2012 لتحقيق حل الدولتين .
وقال نحن في الاردن سنبذل قصارى جهدنا للوصول الى سلام عادل وشامل بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مبني على حق الشعوب في الحرية والكرامة .
ودعا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية، مشيرا الى ان الاردن يؤكد بهذا الصدد بأن أي حل يجب ان يكون دائما ويأخذ بعين الاعتبار قضية اللاجئين بشكل اساسي استنادا الى قرارات الأمم المتحدة بهذا الاطار.
وعرض جودة لمسيرة الاصلاح في الأردن في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا الى ان الاردن استبق الربيع العربي بتنفيذ الإصلاحات .
ويهدف المؤتمر الذي نظمته وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) وبدعم من الاتحاد الأوروبي وحكومة بلجيكا الى التركيز على إشراك الشباب من اللاجئين الفلسطينيين في صناعة مستقبل المنطقة.

أضف تعليقك