جودة: الأردن لم يغلق حدوده مع سورية

جودة: الأردن لم يغلق حدوده مع سورية
الرابط المختصر

أكد وزير الخارجية ناصر جودة أن الأردن لم يغلق حدوده مع الجانب السوري خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن ضعف تدفق اللاجئين خلال الأيام الماضية قد يكون بسبب ازدياد الاشتباكات ما بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة.

وجدد جودة خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني وليام هيج يوم الأربعاء، موقف الأردن الواضح من الأزمة السورية وضرورة إيجاد حل سلمي قد يتبلور بعد اجتماع جينيف الثاني.

ودعا إلى ضرورة العودة إلى تطبيق المبدا الأساسي في اتفاقية جنيف وهو تشكيل حكومة انتقالية، والدخول بمسار سياسي يضمن انهاء حالة العنف ووقف مسلسل الدماء وعودة الاستقرار.

من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج أن بريطانيا من أكبر دولة مانحة للاجئين السوريين؛ حيث تقدمت بمبالغ كبيرة؛ مؤكداً على تقديم مساعدات للقوات المسلحة ليتسنى نقل اللاجئين بطريقة آمنة.

وشدد هيج على ضرورة استمرار دعم المنظمات الدولية والدول المانحة للاجئين السوريين؛ موضحاً أن استمرار الأزمة سيؤدي إلى تفاقم أعداد اللاجئين.

وأوضح هيج أن دخول أكثر من 400 ألف لاجئ للأردن يسبب الضغط على المجتمع الأردني؛ معرباً بذات الوقت عن شكره للأردن لما تقوم به من استقبال اللاجئين.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تقدمت بـ 35 طناً من الأسلحة للثوار، موضحاً أن هذا لا يكفي وهو ما يدعو بالضرورة إلى الاجتماع الحاسم في بروكسل لاقرار المساعدات.

وأكد على ضرورة زيادة المساعدات من حيث الأسلحة، إضافة إلى ما يتم تقديمه مساعدات أخرى كعربات مضادة للرصاص وأجهزة تطهير المياه.

وأشار هيج إلى وجود صعوبات باقامة منطقة آمنة؛ موضحاً أنه لا يوجد إجماع في مجلس الأمن لإنشاء منطقة آمنة.

أضف تعليقك