جمعية لا للتدخين: 12% نسبة المدخنين لأول سيجارة بين من هم أقل 7 أعوام (شاهد)

الرابط المختصر

قالت أمين سر جمعية لا للتدخين لاريسا الور، إن "نسب التدخين في الأردن عالية ,بلغت بين الذكور  66% يدخنون مختلف أنواع التبغ من السجائر والأرجيلة، فيما بلغت بين النساء 17%."

وبينت الور في حديث لعمان نت أن نسبة تدخين الأراجيل بين الإناث من سن 18_44 عام بلغت 47%,أما الذكور 22.7% مؤكدة أن 57% من الأسر العفيفة التي تأخذ المعونة الوطنية يستهلك فيها مدخن واحد على الأقل 60 دينار شهرياً على الدخان. 

وأضافت الور أن نسبة الذكور المدخنين لأول سيجارة بين من هم أقل من 7 أعوام بلغت 12%، بينما بلغت وسط الإناث 9% مشيرة إلى أن الذكور تبدأ التدخين عند سن 16 . ويبلغ معدل الصرف الشهري للفرد على التدخين ما يقارب 60 دينارا، اذ تنفق الأسر الأردني على التدخين أكثر مما تنفق على المواد الغذائية.

 وحسب الور "الأردني يستهلك 23 سيجارة في اليوم بينما يبلغ المعدل العالمي 16 سيجارة"،  ودعت الى رفع الرسوم والضرائب على التدخين للتقليل من نسب التدخين.

فيما أوضحت الور أن نسب المدخنين في العالم بدأت بالانخفاض فيما ارتفعت في الأردن لعدم تفعيل القوانين الصارمة ,مبينة أن الأردني يستهلك في اليوم 23 سيجارة "ما يقارب بكيت دخان".

ودعت الى تفعيل قانون الصحة العامة ومنع التدخين في الأماكن العامة وعدم بيع التبغ لمن هم أقل من السن القانوني، واستهجنت الور اصطحاب الأطفال الى المقاهي التي تقدم الأرجيلة واجبارهم على التدخين السلبي.

 

أضف تعليقك