جامعة مؤتة تنفي رفع رسومها

جامعة مؤتة تنفي رفع رسومها
الرابط المختصر

نفى نائب رئيس الشؤون الأكاديمية في جامعة مؤتة الدكتور أحمد البطاح أن تكون الجامعة قد رفعت رسومها الجامعية للبرنامج العادي في 33 تخصص من أصل 43 تخصص.

وقال إن مجلس الأمناء سيعقد اجتماعاً الخميس المقبل يبحث خلاله العديد من القضايا، مشيراً إلى أن المجلس هو صاحب القرار في قضية الرسوم.

فيما قالت الحملة الوطنية للدفاع عن حقوق الطلبة “ذبحتونا إن جامعة مؤتة رفعت رسومها الجامعية للبرنامج العادي في 33 تخصص من أصل 43 تخصص تقوم الجامعة بتدريسها .

حيث تراوحت نسب الارتفاع من 10% في بعض التخصصات كالهندسة الكهربائية والميكانيكية ، و 25% في تخصصات كالفيزياء ووالرياضيات واللغات فيما وصلت إلى 50% في تخصص الهندسة المدنية . (رابط الرسوم الجامعية الجديدة للجامعة : http://www.mutah.edu.jo/docs/first.htm )

و أكدت الحملة على أن “هذه الخطوة غير المسبوقة تأتي بمثابة إعلان رسمي عن الإطلاق الرسمي للحملة الحكومية لخصخصة الجامعات الرسمية بعد أن اتخذت الحكومة ومجلس التعليم العالي مجموعة من القرارات التمهيدية والتي بدأتها بخفض الدعم الحكومي للجامعات الرسمية مروراً بإلغاء هذا الدعم ، والبدء بإلغاء البرنامج الموازي دون زيادة الدعم الحكومي للجامعات المتضررة ، وانتهاء ببنك الطالب الذي أعلنت الحكومة عن قرب إنشائه والذي يعتبر بمثابة المرحلة الأخيرة للخطوات التمهيدية للخصخصة . كل هذه الإجراءات أدت وستؤدي إلى المزيد من العجز في ميزانيات معظم الجامعات الرسمية التي لم ولن تجد وسيلة لسد عجز موازناتها سوى استهداف الحلقة الأضعف (( المواطنين)) وذلك من خلال رفع رسومها الجامعية وانخفاض مستوى الخدمات التعليمية المقدمة للطالب وإضعاف البنية التحتية لهذه الجامعات” .

وقالت في بيان صحفي “إن قرار جامعة مؤتة يأتي ليؤكد ما سبق وحذرت منه حملة “ذبحتونا” من أن الإستراتيجية الحكومية للتعليم العالي للخمسة أعوام القادمة مبنية على خصخصة الجامعات الرسمية وتعويم رسومها الجامعية ، كما أن هذا القرار يدحض كافة الإتهامات بالكذب والتضليل التي كانت الحكومة قد وجهتها لحملة “ذبحتونا” عندما كنا نحذر من قرب البدء بخصخصة الجامعات الرمسية بشكل رسمي”

.على صعيد متصل ، بدأت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” مشاورات مع مجموعة من القوى والفعاليات الطلابية في جامعة مؤتة لمواجهة قرار رفع الرسوم الجائر والعمل على التصدي له والضغط على إدارة الجامعة ومجلس التعليم العالي للتراجع عنه ، حيث سيتم التعاون في هذا الشأن مع كافة مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الكرك بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات الوطنية الفاعلة داخل المحافظة .

و كانت وزارة التعليم العالي نفت وجود أي نية لرفع الرسوم الجامعية في المدى القريب و كان آخرها تصريح وزير التعليم العالي قبل أيام بأن “لا رفع للرسوم في الجامعات الرسمية في المستقبل القريب” وذلك أثناء حفل إطلاق حملة “أنا شاب … أنا سأشارك” .

أضف تعليقك