ثلوج كثيفة في القدس وبيت لحم والخليل

ثلوج كثيفة في القدس وبيت لحم والخليل
الرابط المختصر

استفاقت فلسطين صباح اليوم الخميس على حلة بيضاء ارتدتها عدة مدن فلسطينية ومنها بيت لحم والقدس ورام الله والخليل حيث تراكمت الثلوج ووصلت في بعض المناطق فيها لنحو اربعين سنتيمترات خصوصا في مناطق الخليل المرتفعة .

هذا وخرج عشرات الاطفال في مختلف الاحياء مع بزوغ ساعات الفجر الاولى ليعبروا عن فرحهم بالثلوج المتراكمة فيما عملت طواقم الدفاع المدني على فتح الطرقات الرئيسية حتى الان .

يستمر الجو اليوم الخميس، غائما وباردا وماطراً على فترات مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وجددت دائرة الأرصاد الجوية تحذيرها من شدة سرعة الرياح، وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وتدني مدى الرؤيا الأفقية، وخطر التزحلق على الطرقات بسبب تساقط البرد والثلج.

ويوم غدا الجمعة، يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة وتبقى الفرصه مهيأة لسقوط أمطار محليه على بعض المناطق وتكون الرياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

الخليل تكتسي بالثلوج وطواقم الدفاع المدني والمتطوعين في حالة استنفار على مدار الساعة

أخلت طواقم الدفاع المدني في محافظة الخليل 49 شخص بين بلدتي السموع والظاهرية وعشرات المركبات العالقة على الشوارع وشفط وضخ المياه من منازل وأسطح المواطنين وفتح الشوارع بالمعدات الثقيلة وإزالة الثلوج لتامين سير المركبات للمشافي والمناطق الحساسة بالشراكة مع البلديات والهلال الأحمر والأشغال العامة وشركات الكهرباء والقطاع الخاص .

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني إن طواقم الإنقاذ في دفاع مدني السموع عملت على إخلاء 49 شخص بعد تعرض بيوتهم للتطاير بفعل الرياح في منطقة دير شمس الواقعة بين مدينتي الظاهرية والسموع حيث تم تأمينهم ونقلهم داخل الكهوف وربطهم بوحدة الكوارث التابعة للهلال الأحمر لمتابعة أوضاعهم ، كما وعملت الطواقم بالشراكة مع بلدية السموع على شفط وضخ المياه من المنازل والمحال التجارية وفتح قنوات لتصريف المياه وإزالة الأعمدة والعوائق من الشوارع التي سقطت بفعل شدة الرياح .

وفي مدينة الخليل عملت طواقم الإنقاذ على نقل حالة ولادة من منطقة بئر المحجر إلى المشفى الأهلي وتحرير العديد من المركبات علقت وسط الشوارع أعاقت تقدم مركبتي إسعاف حيث تم إبعادهما عن الشارع وفتحه أمام حركة المرور .

ولطواقم وحدة دعم وإسناد الجنوب التي تعمل على مدار الساعة لفتح وشق الطرق الواصلة بين شمال الخليل ووسطها مرورا بخط (60) وشارع الذروة والنبي يونس حتى مشفى شهيرة والزعتري والأهلي والخط الواصل بين حلحول وخاراس وربطها بمدينة الخليل حيث تعمل البواجر والجرافات بالشراكة مع بلدية حلحول على استمرار الطرق الرئيسية والفرعية مفتوحة أمام حركة المركبات والمواطنين حيث تم تحرير اكثر من عشرين مركبة علقت على الشارع جراء تراكم الثلوج وقد تم سحبها وجرها واعادتها الى مسارها .

وفي مدينة دورا بوابة الجنوب التي تربط كافة بلدات جنوب الخليل بقلب المحافظة عملت الطواقم بالشراكة مع بلدية دورا وشركة الكهرباء والقطاع الخاص على فتح الشوارع من منطقة الصرة جنوبا وحتى مثلث الفوار ومن طاروسا وكريسة غربا حتى منطقة سنجر التي تربط مدينة دورا بالخليل حيث تم تقديم المساعدة لعدد من المركبات التي علقت في حفر مغمورة بالمياه وتزحلقت جراء الانجماد وكذلك شفط وضخ المياه من 15 منزل غمرتها المياه جراء غزارة الأمطار وتكون السيول .

وكذلك عملت الطواقم في مدينة يطا وبلدة الظاهرية بالشراكة مع البلديات وشركات الكهرباء على فتح قنوات تصريف للمياه التي غمرت الشوارع جراء كثافة الأمطار وتكون السيول وأغرقت العديد من المنازل حيث تم شفط وضخ المياه خارج المنازل ووضع أشرطة تحذيرية حول بركة زراعية أصبحت جوانبها الطينية رخوة وتشكل خطر على المواطنين ، وفي بلدة بيت اولا عملت الطواقم والمتطوعين بالشراكة مع البلدية على شفط المياه من داخل احد مصانع النيونات الكهربائية وثلات منازل وضخها خارجا .

أضف تعليقك