توقع ارتفاع عدد فلسطينيي سورية في الأردن لـ20 ألفا مع نهاية العام

توقع ارتفاع عدد فلسطينيي سورية في الأردن لـ20 ألفا مع نهاية العام
الرابط المختصر

ارتفع عدد اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية إلى الأردن ما يقارب 11 ألف لاجئ، بحسب روجر ديفيز مدير عمليات الاونوروا في الاردن.

وتوقع روجرز خلال اجتماع ممثلي الدول المانحة يوم الخميس، أن يتجاوز عدد اللاجئين الـ20 ألف نهاية العام الحالي، مشيرا ان 600 لاجئ يسجلون في مكاتب الاونوروا في الأردن شهريا .

وأضاف بأن احتياجات اللاجئين الفلسطنيين في الأردن كبيرة ومتعددة كونهم يعانون من البطالة و الفقر المضقع وبحسب الدراسات فان 70 % منهم بحاجة للمساعدات المالية .

فيما ستعلن نتائج الدراسات التي تقوم بها الاونوروا للتحديد احتياجات اللاجئين منتصف شباط المقبل ، وسعتمد نظام صرف المساعدات عن طريق الصراف الالي حيث انه تم تطبيقها في لبنان و حققت نجاحا كبيرا .

ويبلغ عدد الأطفال المسجلين في مدارس وكالة الغوث في الأردنما يقارب 2000 طفل من أصل 3500 الباقي لم يلتحقوا بالمدارس وهم بحاجة للدعم و الارشاد لانهم شهدو معاناة الحرب و القتل .

وأعرب روجرز عن قلقه من إجراءات الأردن في عملية دخول اللاجئين طالبا من الحكومة فتح الحدود و عدم ارجاعهم قسريا .

واضاف أن الرعاية الصحية مكلفة جدا لبعض الاشخاص الذين يحتاجون لتلقي العلاج في مستشفيات خاصة .

وقالت مارغوت ايليس نائب المفوض العام أن الأزمة السورية دخلت عامها الرابع وان الوكالة مستمرة في تقديم دعمها للفلسطينيين في سوريا و الدول المحيطة كالاردن و لبنان .

ويوجد 440 الف من اللاجئين الفلسطينيين في سورية بحاجة للمساعدات و 240 الف نازحين داخليا .

و بينت اليس ان الوكالة تواجه تحديات كبيرة في مساعدة فلسطينيي سورية حيث قامت بتقديم المساعدة المالية للاجئين اضافة الى وجود 40 الف لاجئ فس مدارس الوكالة منهم 9,300 في مدارس الأردن و لبنان و 80 الف لاجئ فلسطيني نزحوا من سوريا الى المنطقة المحيطة .

واشار ممدير عمليات الاونوروا في سوريا مايكل كينجلز أن اللاجئين الفلسطينيين في سورية هم اكثر المعرضين للنزاعات مؤكدا على استمرارهم تقديم المساعدات للاجئين في مخيم اليرموك الذي يتواجد فيه مقاتلون مسلحون اضافة لسيطرتهم على المداخل الرئيسية .

ويوجد 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين في سوريا و تعاني من المشاكل جراء النزاع .

أضف تعليقك