توقعات رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل

توقعات رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل توقع خبراء في مجال الطاقة والنفط ارتفاع اسعار المشتقات النفطية محليا ما بين 1.5 الى 8%، وفق تسعيرة شهر حزيران المقبل، نظرا لارتفاع أسعارها عالميا. 

تقارير عالمية ترجع ارتفاع أسعار النفط عالميا منذ بداية الشهر الجاري تدريجيا، بعد زيادة نسبة الطلب على النفط، نظرا لتخفيف بعض الدول إجراءاتها بالتعامل مع فيروس كورونا. 

وبلغ معدل سعر خام برنت لشهر ايار الحالي نحو 28 دولار للبرميل بزيادة بنسبة 45% عن معدل سعره في شهر نيسان الماضي الذي بلغ 19.2 دولار للبرميل.

  ويقول الخبير في مجال الطاقة والنفط هاشم عقل لـ "عمان نت" إن زيادة الطلب على المحروقات يعد عاملا رئيسيا لارتفاع أسعار النفط، خاصة مع التزام  دول الأوبك بتخفيض إنتاجها بداية الشهر الجاري. 

 ويرجح عقل أن يصل سقف سعر البرميل أقل من 40 دولار حتى نهاية العام الحالي، نظرا لعدم عودة الإنتاج كما كان عليه سابقا قبل انتشار وباء كورونا الأمر الذي يحتاج لسنوات.

  ويطالب الحكومة بضرورة اعادة النظر في تسعيرة فاتورة الكهرباء بشكل عام، وبالتالي سيطرأ عليها انخفاض، وسينعكس على تكلفة الانتاج لدى بعض القطاعات ايجابا. 

الخبير الاقتصاد عامر الشوبكي، يتوقع ارتفاع اسعار جميع المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 4-9%، وذلك في التسعيرة التي ستطبق اعتبارا من الشهر المقبل. 

 ويطالب الشوبكي الحكومة تخفيض سعر إسطوانة الغاز المنزلي، نظرا لانخفاض سعر الغاز البترولي عالمية خلال الفترة الماضية  الأمر الذي يجب أن ينعكس على اسطوانة الغاز محليا . 

 هذا وكان النائب طارق خوري طالب الحكومة خلال الفترة الماضية بتخفيض سعر اسطوانة الغاز اقل من 5 دنانير، مشيرا الى ان الاسعار العالمية انخفضت بنسبة 70%.    



 



 

أضف تعليقك