توقعات بخطابات شعبوية خلال مناقشة النواب للموازنة

الرابط المختصر

باشر مجلس النواب أولى جلساته اليوم لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية للسنة المالية الحالية، وسط توقعات خبراء في الشأن النيابي  بأن يطغى الخطاب الشعبوي على مداخلات النواب خلال ماراثون مناقشة الموازنة المتوقع استمرارها حتى نهاية الأسبوع ،خاصة مع قرب انتهاء عمر المجلس الحالي.

 

وفي بداية الجلسة حذر رئيس اللجنة المالية النيابية خالد البكار، من استمرار عجز الموازنة كاخطر تحد يواجه الاقتصاد الوطني بما يتطلبه من مزيد من الاقتراض.

 

وأشار البكار إلى أن ارتفاع الدين العام من نسبة الناتج المحلي الإجمالي لمستويات خطيرة يساهم بفرض صندوق النقد وغيره من المقرضين لشروطهم على المملكة، ما يضطر الحكومة إلى اتخاذ قرارات لرفع تعرفة المياه والكهرباء والضرائب، الامر الذي سنعكس على الاوضاع الاقتصادية والسياسية.

 

مقرر اللجنة النائب رياض العزام، يلفت إلى تعهد رئيس الوزراء عمر الرزاز خلال مناقشات اللجنة للموازنة، بتخفيض ضريبة المبيعات على مجموعة من السلع الأساسية التي تمس حياة معظم المواطنين.

 

ويؤكد العزام تمكن اللجنة خلال مناقشاتها لموازنات الوزارات المختلفة، تخفيض قيمة العجز بواقع ربع مليار دينار، إضافة إلى توصياتها 13 التي تضمنها تقريرها المحال إلى المجلس.

 

ويلفت الصحفي البرلماني محمد الزيود في حديث لـ "عمان نت"، إلى عدم الاهتمام النيابي بمناقشة الموازنة خلال اجتماعات اللجنة المالية السابقة، منتقدا عدم اطلاع عدد منهم على تفاصيل الموازنة.

 

ويشدد الزيود أن الخطابات الشعبوية، لا تمنع وجود مناقشة اقتصادية حقيقية لبنود الموازنة تحت القبة، مشيرا الى ان الحضور خلال اجتماعات اللجنة المالية خلال مناقشات الموازنة قلة من النواب مقارنة بعددهم الإجمالي.

 

ويعتبر ان قراءة أرقام الموازنة تحتاج الى نظرة شمولية وعميقة وواضحة، ولدى النائب امكانية بناء خطابه من خلال استشارة ذوي الخبرة الاقتصادية حيث يكون خطابه موضوعي بعيدا عن المغالاة.

 

الصحفي المختص بالشأن البرلماني ماجد الأمير، يرجح  أن تشهد مناقشات النواب للموازنة، خطابات تتضمن المطالب المناطقية لهم، وذلك لمجيئها ضمن جدول أعمال الدورة العادية الأخيرة للمجلس، و اقتراب الاستحقاق الانتخابي.

 

ويوضح الأمير أن خطابات النواب ستتجه نحو قواعدهم الانتخابية على حساب مناقشة سياسات الدولة الاقتصادية، إضافة إلى طرح العديد من القضايا خلال مناقشة الموازنة، وعلى رأسها اتفاقية استيراد الغاز الإسرائيلي.

 

هذا وأعلن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة عن مناقشة مشروع القانون المقترح المتعلق بإلغاء اتفاقية الغاز الاسرائيلي الاحد المقبل، الموجود بين يدي قانونية المجلس لمناقشته وتحويله إلى الحكومة.

 

أضف تعليقك